الصفحة الأخيرة

المؤسسة العامة للسينما تكشف خطتها لعام 2017

في ضوء انطلاق مرحلة تنفيذ أعمال الخطة المهنية للمؤسسة العامة للسينما للعام 2017، كشف المدير العام للمؤسسة العامة للسينما مراد شاهين الخطوط العامة للخطة المهنية والإنتاجية للمؤسسة في عامها الحالي.
وأكد أنه بالنسبة للأفلام الطويلة، سيتم إنتاج أربعة أفلام، والبدء بالتحضيرات للفيلم الخامس، وستكون هذه الأفلام الأربعة للمخرجين باسل الخطيب، الذي سيقدم خامس تجاربه السينمائية مع المؤسسة، ثم نجدة أنزور، في ثالث تعاون له مع المؤسسة، وثالث الأفلام سيكون مع أيمن زيدان مخرجاً في أول تجربة سينمائية له مع المؤسسة العامة للسينما، أما الفيلم الرابع فسيكون لجود سعيد في سابع أفلامه مع المؤسسة.
أما فيما يتعلق بالأفلام القصيرة فسوف يتم إنتاج من ستة إلى سبعة أفلام، اثنان منها وثائقيان للمخرجين غسان شميط وريمون بطرس، وباقي الأفلام هي أفلام روائية قصيرة لعدد من الشباب الخريجين الجدد والفائزين بفرص إنتاجية احترافية من خلال مشروع دعم سينما الشباب للعام 2015.
وفيما يتعلق بمشروع دعم سينما الشباب ستنتج المؤسسة من خلاله ثلاثين فيلماً قصيراً كما العادة.
وفي الجديد، ستطلق المؤسسة العامة للسينما هذه السنة مشروع ترميم الذاكرة السينمائية للسينما السورية، الذي يعتمد على ترميم أفلام المؤسسة القديمة، وسيبدأ المشروع بفيلمين يتم تحديدهما لاحقاً، حيث إنه تم تشكيل لجنة فنية مختصة لدراسة واقع الأفلام وتحديد ما سيتم ترميمه منها. إضافة لبعض المشاريع الجديدة الأخرى، التي توضع الآن الملامح النهائية لهيكليتها، وبرنامجها الزمني، ومنها مشروعان، أحدهما عن المرأة السورية والآخر عن الطفل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن