عربي ودولي

روسيا: تجارب إيران الصاروخية لا تمثل انتهاكاً للاتفاق النووي

أكدت روسيا أن تجارب إيران الصاروخية لا تمثل انتهاكاً للاتفاق النووي مع الدول الكبرى معتبرة أن الدعوة لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي ليست إلا محاولة لتأجيج الوضع.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تصريحات لوكالة «انترفاكس» أمس: «إن القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي لا يتضمن أي بند يمنع إيران من القيام بمثل هذه الأنشطة».
وأوضح ريابكوف أن هذا القرار الذي تبنى فيه مجلس الأمن الدولي الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى يتضمن مجرد دعوة موجهة إلى الحكومة الإيرانية إلى الامتناع عن إطلاق صواريخ باستخدام تكنولوجيا معينة تسمح بتزويد الصاروخ برأس نووي.
وأعاد ريابكوف إلى الأذهان أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفق الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في الـ15 من تموز عام 2015 فرضت رقابة صارمة على كامل البرنامج النووي الإيراني بما في ذلك اتخاذ إجراءات شاملة تسمح بالتأكد من عدم وجود أي برنامج عسكري نووي في إيران. ولفت ريابكوف إلى أنه لا يمكن الحديث عن أي رأس حربي من هذا القبيل حتى نظرياً، مبيناً أن الاستنتاج الوحيد مما يقوم به شركاؤنا مفاده بأنهم يريدون تأجيج الوضع مجدداً واستغلاله لتحقيق أهداف سياسية.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن