رياضة

صدام عنيف نحو نهائي كأس الأمم الافريقية .. التاريخ ينتصر للأسود على حساب النجوم

| محمود قرقورا

تقام اليوم بداية من التاسعة مساء بصافرة الحكم الغامبي غاساما المباراة الثانية لحساب نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية بنسختها الحادية والثلاثين عندما تتقابل الكاميرون مع غانا، وكانت قد لعبت مصر في وقت متأخر أمس مع مفاجأة البطولة منتخب بوركينا فاسو.
الأسود غير المروضة بمواجهة النجوم السوداء هي واحدة من المباريات الكبيرة على صعيد القارة السمراء، غير أن الملاحظة البارزة أن صدامات هذين المنتخبين قليلة عبر تاريخ الكرنفال الأسمر، رغم صعودهما للنهائي خمس عشرة مرة مجتمعين، إذ تأهلت غانا تسع مرات ونالت الشرف أربع مرات، بينما تأهلت الكاميرون ست مرات حالفها التوفيق بالتتويج أربع مرات، واللافت أن كلا المنتخبين يبحث عن اللقب الخامس مع فارق أن غانا تقف على أطلال التتويج منذ خمسة وثلاثين عاماً على حين تنشد الكاميرون العودة إلى منصات التتويج بعد خمسة عشر عاماً عجافاً.

كل المقدمات توحي أننا أمام مباراة عظيمة قد تكون نهائياً مبكراً على غرار مباراة الكاميرون والسنغال وربما يتحكم بنتيجتها الومضات الفردية والهفوات النادرة.
المباراة الترتيبة التي تجمع الخاسرين في نصف النهائي ستقام يوم السبت بداية من التاسعة مساء والنهائي سيكون في التوقيت ذاته بين الفائزين يوم الأحد.

طريق وعر
لم يكن الطريق سالكاً بسهولة أمام المنتخبين، فمنتخب الكاميرون انتظر حتى الثواني الأخيرة لمباراة الغابون حتى يعلن التأهل بالتعادل السلبي بعد فوز ضئيل على غينيا بيساو بهدفين لهدف والتعادل مع بوركينافاسو بهدف لمثله، وفي ربع النهائي ابتسمت له ركلات الأعصاب الترجيحية أمام منتخب السنغال بعد التعادل السلبي، ويعود الفضل لحارسه أوندوا الذي أثبت أنه خليفة شرعي للعملاقين التاريخيين نوكونو وبيل، وهذا أقر به مدرب المنتخب الكاميروني الذي امتن لحارسه الذي تنطبق عليه مقولة نصف الفريق بانتظار التأكيد في الأمتار الأخيرة للبطولة.
على الطرف المقابل، صحيح أن غانا ضمنت التأهل مبكراً بفوزين ضحلين على أوغندا ومالي بهدف نظيف إلا أن صدارة المجموعة ذهبت لمصر التي هزمت غانا بهدف متأخر، وفي ربع النهائي واجهت صعوبة بالغة كي تتطيح بمنتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية بهدفين مقابل هدف واحد.

التاريخ للكاميرون
ثلاث مواجهات جمعت الفريقين في الكرنفال الأسمر، فسيطر التعادل من دون أهداف عام 1982 عندما فازت غانا بلقبها الأخير لاحقاً، ثم تعادلا بهدف لمثله عام 2000 عندما فازت الكاميرون لاحقاً بالبطولة، وفاز منتخب الكاميرون بهدف نظيف في نصف نهائي عام 2008، ومن يومها دأب المنتخب الغاني على الحضور في المربع الذهبي والقاسم المشترك في البطولات كلها اللاعب أسامواه جيان الذي سجل في كل البطولات كأول لاعب يسجل في ست بطولات متتالية فضلاً عن كونه أول لاعب غاني يصل إلى نادي المئة على الصعيد الدولي.

مفاتيح
أسامواه جيان يعد بحق أيقونة الكرة في غانا خلال الألفية الثالثة، ففي جعبته مئة مباراة دولية مشفوعة بتسعة وأربعين هدفاً، وقد غاب عن المباراة الفائتة بسبب الاصابة وعودته اليوم ستشكل قوة كبيرة لمنتخب بلاده الذي يعج بالنجوم، فهناك الشقيقان جوردان واندريه آيو وكلاهما عانق الشباك في هذه البطولة ولا نغفل كريستيان آتسو مكوك الوسط الذي اختير أفضل لاعب في البطولة الفائتة وزميله مبارك واكاسو الذي كان أحد هدافي نسخة 2013.
أما حارسه رزاق بريماه فهو جيد المستوى ولكن تعرضه لعقوبة مالية بسبب تصريحاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد تكون بغير وقتها.
على الضفة الأخرى يبرز في صفوف منتخب الكاميرون أبو بكر فينسنت الذي سجل اربعة عشر هدفاً دولياً ولكنه ما زال ينشد التسجيل في نهائيات كأس الأمم الإفريقية، وقد كان بنفسه مسجل ركلة الترجيح الأخيرة بمرمى السنغال التي منحت منتخب بلاده جواز سفر خوض مباراة اليوم.
كما يبرز الحارس اوندوا الذي تلقت شباكه هدفين فقط، وكذلك المهاجم موكاندغو صاحب ثمانية أهداف دولية أحدها هدف الكاميرون الأول في هذه البطولة بمرمى بوركينافاسو.

أرقام
• تشارك الكاميرون للمرة الثامنة عشرة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية فخاضت 78 مباراة حققت الفوز في نصفها، وهذه حصيلة جيدة بالتأكيد.
• تشارك غانا للمرة الحادية والعشرين فلعبت 93 مباراة حققت الفوز في 53 منها وهذا رقم ترفع له القبعات ولا يفوقه جودة إلا حصيلة المنتخب المصري زعيم المسابقة الأول بأربعة وخمسين انتصاراً قبل مباراته أمس.
• سبق لغانا أن خسرت النهائي خمس مرات أكثر من أي منتخب آخر بينما خسرت الكاميرون النهائي مرتين فقط، وكل منهما خسر أمام منتخب مصر، الكاميرون 2008 وغانا 2010، ولا نغفل أن غانا أعياها التتويج في البطولة الفائتة بسبب ركلات الترجيح.
• تلعب غانا في نصف النهائي للمرة الخامسة عشرة ولا يتفوق عليها إلا منتخب مصر بست عشرة مرة، على حين تخوض الكاميرون معركة الوصول للمباراة النهائية للمرة التاسعة.
• ينفرد منتخب غانا بميزة تاريخية قوامها أنه وصل إلى النهائي في أول خمس مشاركات له.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن