عربي ودولي

موسكو تدعم لقاء زعماء القوى السياسية في ليبيا

أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف عن دعم موسكو لمبادرة الإمارات حول عقد لقاء بين زعماء القوى السياسية الرئيسية في ليبيا.
جاء ذلك خلال مشاركة لافروف في الدورة الرابعة لمنتدى التعاون الروسي العربي التي انعقدت في أبو ظبي، أمس.
ووصف الوزير الروسي رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فايز السراج، وقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، بأنهم «شخصيات محورية على ساحة الأحداث الليبية». وجدد دعوة موسكو إلى البحث عن حلول سياسية للأزمة الليبية في أقرب وقت.
وكان حفتر وصالح قد زارا موسكو أواخر السنة الماضية، في إطار المشاورات التي تجريها روسيا مع أطراف النزاع الليبي كافة. وأكد لافروف آنذاك ضرورة إعطاء دور سياسي لحفتر في إطار تسوية الأزمة الليبية.
وكان وزير الخارجية الليبي محمد الطاهر سيالة قد أعرب عن تفاؤله باللقاء المرتقب بين حفتر والسراج وصالح، معتبرا أن مجرد اللقاء يمثل انفراجة في الجمود السياسي في بلاده. ومن المتوقع أن يتناول هذا اللقاء المرتقب إمكانية استحداث منصب رئيس الجمهورية، وتشكيل حكومة ائتلافية، وتقليص عدد أعضاء المجلس الرئاسي.
هذا وأعلن حلف شمال الأطلسي «ناتو»، أمس الأول أن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبيرغ سيجتمع ببروكسل مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج.
وقال مصدر دبلوماسي: إن المحادثات الأولى التي سيجريها السراج بمقر الحلف، ستتضمن بحث تطورات الملف الليبي ومستقبل العلاقات بين ليبيا والحلف ومختلف جوانب العملية السياسية في البلاد.
وأعرب الحلف عن استعداده لتأهيل عناصر الأجهزة الأمنية الليبية.
وسبق أن أجرى حلف شمال الأطلسي لقاءات رسمية مع مسؤولين ليبيين آخرين، كما يشارك الحلف حالياً في مراقبة حركة الهجرة على الساحل الليبي عبر عملية «حصان البحر».
روسيا اليوم

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن