سورية

موسكو تدعو إلى رفع تجميد عضوية سورية في الجامعة العربية

| وكالات

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى تجديد عضوية سورية في جامعة الدول العربية، معتبراً أن الجامعة، في حال عودة دمشق لصفوفها، ستلعب دوراً أكثر فعالية في المنطقة، في حين اعتبر الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط أن هذا الأمر غير مطروح حالياً.
وحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» أكد لافروف في مؤتمر صحفي في ختام الدورة الرابعة لمنتدى التعاون الروسي العربي في أبو ظبي، أمس، أن رفع تجميد عضوية سورية في الجامعة العربية، سيساعد في تسوية الأزمة السورية.
وقال لافروف: «إبعاد الحكومة السورية، بصفتها عضواً كامل الحقوق في الأمم المتحدة، عن المشاركة في المناقشات في جامعة الدول العربية، لا يساعد جهودنا المشتركة، ويبدو لي أن الجامعة ستتمكن من لعب دور أكثر أهمية في حال عودة الحكومة السورية للعضوية».
بدوره، اعتبر أبو الغيط أن تجميد عضوية سورية تم بقرار من الجامعة، وإمكانية عودتها إليها غير مطروحة حالياً.
وقال: «إن إعادة عضوية سورية للجامعة العربية قرار خاضع للدول الأعضاء»، مشيراً إلى استعداد أمانة الجامعة لتنفيذ قرارات مجلسها على مستوى الوزراء أو القمة، في حال طرحت دولة أو عدة دول من أعضاء الجامعة هذا الموضوع.
وكانت الجامعة العربية جمدت مشاركة وفود الجمهورية العربية السورية في اجتماعات الجامعة في العام 2011، بدفع من السعودية وقطر وبقي مقعدها شاغرا في كل الاجتماعات العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن