رياضة

الكرة أنصفت الكاميرون في نهائي أمم إفريقيا 2017 … عقدة النهائي لازمت كوبر وختام حزين للحضري

| محمود قرقورا

وهكذا طويت صفحة النسخة الحادية والثلاثين من كأس الأمم الإفريقية بتتويج مستحق لمنتخب الأسود غير المروضة على حساب الأشقاء المصريين الذين قدموا شوطاً أول تكتيكياً استحقوا من خلاله أخذ الأسبقية، ولكن الكلمة الفصل كانت للأخضر الذي امتلك زمام الأمور في الشوط الثاني فقلب النتيجة رأساً على عقب لتحتفل الكاميرون باللقب الخامس منفردة بالمركز الثاني بعدد مرات التتويج بعد مصر نفسها الزعيمة بسبعة ألقاب.

الواقعية التي قادت أبناء الفراعنة إلى النهائي رغم تواضع الأداء معظم المباريات لم تنفع في مباراة التتويج، بل إن الحقيقة التي تخوف منها الشارع المصري حدثت وهي أن المدرب الأرجنتيني كوبر تخونه القراءة المثالية في مباريات التتويج، فكانت النهاية غير المحببة للحارس الأسطورة عصام الحضري الذي طرقت شباكه لأول مرة في المباريات التتويجية الأربع التي لعبها في النهائيات، بل إن منتخب الكاميرون سجل ثنائية علماً أن شباك حراس مصر بقيت عذراء في كل النهائيات التي لعبتها منذ الخسارة أمام أثيوبيا 2/4 في نهائي 1962 وحصل ذلك أعوام 1986 و1998 و2006 و2008 و2010.
وبذلك ينضم المدرب البلجيكي بروس لقائمة المتوجين البالغة ستة وعشرين مدرباً فارضاً نفسه على الشارع الكاميروني وعباقرة الكرة في الكاميرون أمثال روجيه ميلا، حيث لم يكن مرحباً بالمدرب عند التعاقد معه، ولكنه في الوقت الحالي بات رجل المرحلة القادر على إعادة الكاميرون إلى الواجهة الإفريقية على الصعد كلها وبطولة كأس الأمم الإفريقية لبنة سيتم البناء عليها.
سيناريو الأهداف بدأه الأشقاء في الدقيقة الثانية والعشرين عن طريق محمد النني الذي وقع هدفه الدولي الرابع في خمسين مباراة ولكن نكولو أدرك التعادل برأسية محكمة في الدقيقة التاسعة والخمسين وهو هدفه الثاني في 68 مباراة دولية، لتكون الكلمة الفصل لأبوبكر فنسنت قبل دقيقتين من النهاية مسجلاً هدفه الخامس عشر في 52 مباراة دولية والأول في نهائيات أمم أفريقيا مقابل ستة أهداف خلال تصفيات البطولة.
من وحي النهائي
– لعب عصام الحضري مباراته رقم 28 في النهائيات حافظ على نظافة شباكه في 14 منها، والملاحظ أنه لم يتلق هدفين إلا أمام الكاميرون 2008 عندما فازت مصر 4/2 وفي نهائي هذه النسخة.
• خسارة مصر هي الثانية في مباريات التتويج مقابل سبعة انتصارات والمؤلم أن سلسلة المباريات المتتالية من غير خسارة لمنتخب مصر توقفت عند 24 مباراة، إذ تعود آخر خسارة لها إلى عام 2004 أمام الجزائر بهدف لاثنين.
• سجلت مصر هدفاً في كل مباراة ما عدا المباراة الأولى أمام مالي التي انتهت كما بدأت، وسجل أهدافها الخمسة أربعة لاعبين وهم: عبد الله السعيد ومحمود كهربا ومحمد النني ومحمد صلاح الذي سجل هدفين.
8 سجلت الكاميرون في أربع من المباريات الست مع ملاحظة أنها سجلت ثلاثة أهداف في أول أربع مباريات ولكنها سجلت أربعة أهداف في آخر محطتين، والملاحظ أيضاً أن ستة من الأهداف السبعة جاءت في الأشواط الثانية كدليل على أن مدربه البلجيكي بروس بارع في قراءة المباريات.
• للمرة الرابعة بتاريخ البطولة يخسر من سجل أولاً والحكاية بدأت مع مصر 1962 وفازت إثيوبيا 4/2 ثم 1972 عندما تقدمت مالي ولكن الكونغو فازت 3/2 ثم 1984 عندما تقدمت نيجيريا ولكن الكاميرون كانت الأمضى نحو اللقب 3/1 وأخيراً هذه المرة فتقدمت مصر ولكن الكاميرون كانت الأجدر بهدفين لهدف.
• شهدت مباراة التتويج ثلاثة أهداف للمرة الأولى منذ عام 2004 عندما فازت تونس على المغرب، والملاحظ أن النهائيات الستة التالية شهدت تسجيل ثلاثة أهداف.
• الهدف الذي سجله محمد النني هو الوحيد في الأشواط الأولى لكل المباريات الإقصائية الثماني.

بعد الصافرة النهائية
• شهدت البطولة تسجيل 66 هدفاً بمعدل تسجيل 2.06 والمنتخب الأكثر تسجيلاً هو منتخب بوركينا فاسو بثمانية أهداف وهو الوحيد الذي سجل في المباريات الست، وتصدر قائمة الهدافين كابانانغا مهاجم جمهورية الكونغو الديمقراطية بثلاثة أهداف علماً أنه لعب أربع مباريات فقط.
• شهدت البطولة 83 بطاقة صفراء وحمراء واحدة أشهرت بوجه لوماليزا لاعب جمهورية الكونغو الديمقراطية أمام منتخب المغرب.
• اختير لاعب الكاميرون كريستيان باسوغونغ أفضل لاعب في البطولة ليكون خامس كاميروني يحوز هذا الشرف بعد أبيغا 1984 وميلا 1986 ولورين 2000 وريغوبرت سونغ 2002.
• فاز منتخب مصر بجائزة اللعب النظيف، واختير عصام الحضري أفضل حارس في البطولة مع أن التشكيلة المثالية ضمت حارس الكاميرون أوندوا، وسيكون عصام الحضري على موعد مع دخول التاريخ في مونديال 2018 إذا أتيحت له المشاركة ولو دقيقة واحدة وهو سيكافح لأجل هذا الغرض، وإذا حصل ما يتمناه فسيصبح أكبر لاعب في تاريخ كأس العالم، وهو الذي أنهى بطولة أمم إفريقيا الأخيرة كأكبر لاعب مشارك عبر التاريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن