شؤون محلية

جهاز القسطرة المعطل منذ 7 أشهر في مشفى الباسل يتسبب بوفاة مدير الصحة الأسبق وشاب في مقتبل العمر

| طرطوس- الوطن

يحتاج الواقع الصحي في محافظة طرطوس بشكل عام وفي مشفى الباسل أكبر مشافي المحافظة بشكل خاص إلى تدخل كبير لمعالجة مشكلاته ومنغصاته ومتطلباته وخاصة أن صحيفتنا وبعض الصحف والمواقع الإلكترونية الأخرى سبق أن كتبت عن هذا الواقع وبالأخص واقع الأجهزة الطبية والمصاعد المعطلة والآلية السيئة لتأمين المستهلكات الطبية وتراجع الخدمة في مشفى الباسل.
ضمن هذا الإطار جاءت زيارة وزير الصحة الدكتور نزار يازجي إلى مشفى الباسل نهاية الأسبوع الماضي وقيامه خلالها بجولة في بعض أقسامه وفي المبنى الإداري الذي يعاني تعثراً في إنجازه بشكل نهائي.. كما ترأس اجتماعاً لمجلس إدارة المشفى دام ثلاث ساعات.
اللافت في الأمر عدم دعوة أي من وسائل الإعلام للحضور أو التغطية وبالتالي عدم معرفتنا بما جرى بشكل مباشر وعدم معرفة أي من الزملاء، لذلك تابعنا الأمر مع بعض من حضر الاجتماع أو خلال جولة الوزير واستمع لما صدر عنه من كلام أو توجيهات.
المصادر الموثوقة التي اعتمدنا عليها أكدت لنا أنه تمت مناقشة كل مشكلات المشفى في اجتماع مجلس الإدارة وأن الوزير أعطى مهلاً لمعالجتها متعهداً بتقديم كل الدعم لذلك.. فالمبنى الإداري طلب استكمال الأعمال المتبقية فيه واستلامه خلال شهر.. والترميمات الخارجية خلال ستين يوماً وبقية الأمور في المشفى خلال ثلاثين يوماً.. أما جهاز القسطرة المعطل منذ نحو سبعة أشهر فوعد بإصلاحه خلال ثلاثة أسابيع.
لكن رغم ما تقدم علمنا أنه قال خلال الاجتماع إنه لن يغير مدير عام المشفى مهما صدر من كلام عنه، بالمقابل علمنا من أحد أعضاء مجلس الإدارة أنه خارج الاجتماع أعطاه هو ومدير الصحة شهراً لتدارك كل الخلل تحت طائلة الإعفاء.
رئيس نقابة الخدمات الصحية وعضو مجلس إدارة المشفى أحمد خليل أكد أنه طرح خلال الاجتماع ظاهرة تعطل الأجهزة الطبية والتأخير الكبير في إصلاحها وانعكاس ذلك على سمعة المشفى والقطاع الصحي والمرضى.. وأفادنا أمس الإثنين أن تعطّل جهاز القسطرة القلبية في المشفى كان كارثياً على عدد من المرضى الحرجين.. حيث من لم يتم إسعافه مباشرة إلى اللاذقية لإجراء قسطرة هناك وتركيب شبكة أو أكثر له أو إجراء عمل جراحي بات في عداد الموتى..
مؤكداً أن أحد أطباء القلبية الاختصاصيين في المشفى صرح له أن عدم إمكانية إجراء قسطرة قلبية للدكتور فايز الموعي مدير الصحة الأسبق ورئيس فرع الهلال الأحمر الحالي يوم إسعافه إلى المشفى مساء السبت 4/2/2017 وهو في حالة قلبية ومن ثم عدم التشخيص الصحيح له أدى إلى وفاته.. كما توفي الشاب فهد الجاسم /35/ سنة مساء 5/2/2017 حيث كان بحاجة إلى قسطرة قلبية عند وصوله إلى المشفى وهو بحالة احتشاء عضلة قلبية.. لكن تعطل الجهاز حال دون ذلك فمات المريض.
وتابع خليل إننا كنقابة رفعنا العديد من الكتب عن طريق اتحاد عمال طرطوس بشأن الأجهزة المعطلة والمتوقفة عن العمل في مشفى الباسل ومشافي القطاع الصحي في المحافظة وكان آخرها كتابنا المرفوع قبل نهاية عام 2016 بعدة أيام.. حيث كانت الأجهزة المتوقفة عن العمل في مشفى الباسل (جهاز تخطيط الدماغ الكهربائي- جهاز تخطيط الأعصاب- جهاز تنظير القصبات- القسطرة القلبية- ERCP- تخطيط جزع الدماغ «المعاوقة السمعية»- بعض المنافس- صادماً كهربائياً).
وفي مشفى الدريكيش (جهاز أشعة باكارا 90/20 أشعة بسيطة مع تنظيرية).
وفي مشفى الشيخ بدر (جهاز الأشعة- جهاز الغازات والشوارد الخاص بالعناية- جهاز الشوارد بالمخبر).
وفي مشفى التوليد (جهاز تعقيم رطب- جهاز التحميض- جهاز أيكو عدد /2/- جهاز التعقيم الجاف- جهازا تخدير- جهازا صدمة- جهاز كوي غسيل- نشافة).
وكل تلك الأجهزة ما زالت معطلة لتاريخه كما أكد رئيس النقابة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن