عربي ودولي

العبادي يؤكد أن تنظيم «داعش» انتهى عسكرياً في العراق

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنه تم القضاء على تنظيم «داعش» الإرهابي عسكريا في العراق وأن متزعم التنظيم أبو بكر البغدادي في عزلة بعد قتل أغلب مساعديه الإرهابيين. وقال العبادي في مقابلة مع قناة «فرانس24» نشرها موقع السومرية نيوز أمس: إن «تنظيم داعش الإرهابي يسيطر حالياً على مساحة صغيرة في العراق في مناطق متفرقة في كركوك ونينوى والأنبار ومواجهته مستمرة وأن البغدادي ليس لديه عدد كاف من الأشخاص الذين يثق بهم كما أن اتصالاته باتت منخفضة جداً».
وأشار العبادي إلى أن عملية تحرير غرب الموصل ستبدأ قريباً، مبيناً أن خطة تحرير الأراضي تنص على تسليم المناطق المحررة للشرطة المحلية وعدم إبقاء القوات المحررة فيها كونها متخصصة بالقتال، مؤكداً أن هذا الأمر نجح بشكل جيد جداً في الأنبار ونينوى.
ورداً على سؤال عما إذا كان البغدادي لا يزال موجوداً في الموصل التي سيطرت القوات العراقية على أجزاء كبيرة منها خلال الأشهر الماضية، قال العبادي: «لا أريد أن أفصح عن شيء من هذا القبيل. هناك معلومات محددة عن مكانه وأين يوجد».
وعن المعلومات التي ذكرت أنه غادر العراق في اتجاه سورية حيث يسيطر التنظيم الجهادي على مساحات أخرى من الأرض، قال رئيس الوزراء العراقي: «أكثر المقاتلين غير العراقيين هاجروا هم وعوائلهم، غادروا الموصل منذ فترة، البغدادي يعتبر قائداً لهم».
وأضاف: إن «البغدادي فقد أكثر القيادات التي كانت معه»، مشيراً إلى مقتل عدد كبير من القادة العسكريين، مجدداً القول «نعرف حركته ونعرف الجهاز المحيط به»، مؤكداً «عندنا ثقة بأن قواتنا ستنتصر وتحرر الموصل قريباً».
وكان العبادي أعلن في الـ25 من كانون الثاني الماضي عن تحرير الجانب الأيسر لمدينة الموصل من سيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي بشكل كامل داعياً القوات الأمنية المشتركة إلى التحرك بسرعة لتحرير الجانب الأيمن للمدينة.
(أ ف ب- سانا)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن