عربي ودولي

روسيا تنظر بسلبية لخطط توسع «ناتو» نحو الشرق .. بوتين يستنفر القوات الجوية الفضائية الروسية لاختبار جاهزيتها

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن اختبار مفاجئ صباح أمس للقوات الجوية الفضائية الروسية لتقييم جاهزيتها بأمر مباشر من الرئيس فلاديمير بوتين.
وذكر شويغو في اجتماع أمني عقد بهذا الصدد، أن القيادات العسكرية شرعت في تمام التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء في اتخاذ جميع الإجراءات حسب التعليمات المرعية لتنفيذ أوامر القائد العام الأعلى للجيش الروسي فلاديمير بوتين الرامية إلى الوقوف على مدى استعداد القيادة العامة والقوات المسلحة لتنفيذ المهام الموكلة إليها. وأوضح الوزير شويغو أن حالة الاستنفار المعلنة تشمل نقاط المناوبة ومنظومات الدفاع المضاد للأهداف الجوية والفضائية وقت الحرب والتشكيلات الجوية، بما يخدم التحقق من قدراتها على صد أي هجوم قد يشنه العدو المفترض.
كما طالب شويغو القادة العسكريين ومأموريهم بالالتزام التام بقواعد الأمن ومعايير السلامة أثناء المناورات ودرء السلاح والذخيرة ووقاية الممتلكات والمنشآت العامة وتفادي الإضرار بالبيئة والوسط المحيط. والقوات الجوية الفضائية كصنف من صنوف القوات المسلحة الروسية، تعود لعام 1955 حيث جرى تشكيلها في أعقاب الانتهاء من تشييد مطار «بايكونور» الفضائي في جمهورية كازاخستان السوفيتية.
وفي عام 1997 أعادت روسيا الاتحادية تشكيل هذه القوات وألحقتها بقوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية، حتى منحت قيادة مشتركة بينها والقوات الجوية في إطار صنف جديد من القوات، هي القوات الجوية الفضائية بموجب مرسوم رئاسي سنة 2009.
وتتمثل مهام القوات الفضائية الروسية في إنذار القيادة السياسية والعسكرية بأي هجوم صاروخي بالستي للعدو المفترض، وإسقاط الصواريخ المعادية أو حرفها عن مسارها، ومراقبة الفضاء ونشر الأجهزة الفضائية العسكرية على المدار والتحكم بها وحمايتها.
وكان المتحدث باسم المنطقة العسكرية الشرقية الكسندر غوردييف أعلن أول من أمس عن بدء تدريبات عسكرية روسية لمكافحة الإرهاب في المنطقة العسكرية الشرقية بمشاركة أكثر من ألفي جندي وتستمر حتى الـ11 من الشهر الجاري. إلى ذلك أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن بلاده «تنظر بسلبية» تجاه خطط حلف شمال الأطلسي «ناتو» للتوسع نحو الشرق. ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن بيسكوف قوله تعليقاً على ما نشرته وسائل إعلام حول وجود خطط لانضمام جمهورية الجبل الأسود لحلف «ناتو»: «إننا لم نسمع أي تصريحات رسمية بهذا الخصوص ولكن على أي حال وبصرف النظر عن أي أنباء وتصريحات في وسائل الإعلام فإن موقف روسيا الاتحادية بشأن استمرار توسع «ناتو» نحو الشرق معروف جيداً وهو موقف سلبي».
وكانت روسيا حذرت على لسان العديد من مسؤوليها من توسع حلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية باتجاه روسيا مؤكدين أن ذلك من شأنه أن يزعزع الاستقرار ليس في أوروبا فحسب بل ويضر بالمصالح القومية لأعضاء الحلف أنفسهم.
وفي سياق آخر أشار بيسكوف إلى أن توقيت اجتماعات مجلس الدولة الأعلى للاتحاد الروسي وبيلاروس لم يتم الاتفاق عليه حتى الآن مبيناً أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار الجداول الزمنية لرئيسي الدولتين.
ومن جهة ثانية أعلن بيسكوف أن الكرملين غير راض عن النهج الأخلاقي لقناة «فوكس نيوز» الأميركية والتعليق المسيء لمذيعها بحق الرئيس بوتين.
وقال بيسكوف إنه «بالنسبة لنا هذا ليس بالحادث الذي يستحق التوقف عنده.. ولكن عندما تصدر إهانة من جانب مذيع مؤسسة إعلامية وتقابل بصمت مطبق من جانب رئيس تحريرها فإن ذلك يصبغ هذه المؤسسة بطابع سيئ، على الأغلب كان الأمر حادثاً غير موفق بالنسبة للقناة ذاتها وهو على الأقل أساء لقيمتها في نظرنا».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن