سورية

بتكليف من الرئيس الأسد.. عزام يحضر قداس الأربعين للراحل المطران كبوجي

| وكالات

بتكليف من الرئيس بشار الأسد حضر وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام مساء أمس قداس الأربعين لراحة نفس الراحل هيلاريون كبوجي النائب البطريركي العام ومطران القدس في المنفى الذي أقامته بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك في كنيسة سيدة النياح في حارة الزيتون بدمشق.
وترأس القداس بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الكاثوليك الملكيين، غريغوريوس الثالث لحام، وألقى كلمة تأبين، وفق ما نقلت وكالة «سانا»، تحدث فيها عن حياة المطران كبوجي التي نذرها من أجل فلسطين، حيث عين بطريركا عاماً في القدس الشريف واعتقل في آب 1974 من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وحكم عليه بالسجن 12 عاماً وإثر وساطة من الفاتيكان نفته السلطات الإسرائيلية إلى روما بعد أربع سنوات قضاها في السجن وكانت أول زيارة له إلى سورية التي استقبلته استقبال الأبطال.
وأضاف: إن «كبوجي دافع عن القضية الفلسطينية حتى آخر رمق من حياته وأصبح رمزاً لها وأن نضال وجهاد وتضحيات كبوجي فخر لفلسطين ولسورية وطنه وللبلاد العربية وفخر لكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك».
وبيّن، أن المطران كبوجي «كان سوري المنشأ فلسطيني الكفاح عربي الهوية سلاحه الصلاة والمعنويات العالية ويمثل الصدق والاخلاص للقضية الفلسطينية.. نحتاج إلى أمثاله في الدفاع عن القضية الفلسطينية أم القضايا العربية والعالمية».
وقال: إنه «فقيد حلب المنتصرة وفقيد الرهبانية الحلبية المباركة وفقيد كنيسة بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك وفقيد القدس عاصمة إيماننا وفقيد سورية وفلسطين والمقاومة والحرية والكرامة».
حضر القداس مفتي الجمهورية أحمد حسون وممثل الرئيس الفلسطيني محمود عباس رمزي خوري، والسفير البابوي بدمشق الكاردينال ماريو زيناري، وعدد من رؤساء وممثلي الطوائف المسيحية بدمشق، إضافة إلى عدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن