عربي ودولي

إقالة أكثر من 4500 موظف على خلفية الانقلاب الفاشل … المعارضة تؤكد أن مشروع التعديل الدستوري ستجر تركيا إلى مغامرة مفتوحة

أقالت سلطات النظام التركي أكثر من 4500 موظف وذلك في إطار الحملة العقابية والانتقامية التي ينفذها رئيس النظام رجب طيب أردوغان بحجة المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا منتصف تموز الماضي، في حين حذر رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليتشدار أوغلو من أن مشروع التعديل الدستوري الرامي إلى تعزيز هيمنة الرئيس التركي على مقاليد الحكم ستمكنه من تغيير هيكلية الدولة وستجر تركيا إلى مغامرة مفتوحة.
وذكرت وكالة فرانس برس أنه وفقا لمرسوم نشر في الجريدة الرسمية أول أمس فإن من بين المقالين من الوظيفة العامة وعددهم 4464 موظفا هناك 2585 موظفا في وزارة التربية و893 في الدرك و10 في محكمة النقض و10 في المجلس الأعلى للانتخابات و88 في شبكة التلفزيون العامة /تي ار تي/ بالإضافة إلى 330 أستاذا جامعيا من أعضاء مجلس التعليم العالي بينهم إبراهيم كابوغلو الذي يعتبر أحد أشهر رجال القانون الدستوري في البلاد.
كما أفادت وكالة «دوغان» بأن السلطات التركية اعتقلت في مدينة ديار بكر ليلى زانا عضو البرلمان الوطني عن «حزب الشعوب الديمقراطي» الموالي للأكراد.
ونوهت الوكالة بأن دوافع وأسباب الاعتقال لا تزال مجهولة حتى الآن. وذكرت أن زانا من الممثلين المعروفين للأوساط الكردية في تركيا وأثار نشاطها سابقا امتعاض السلطات بشكل دوري.
كما أوقفت في 7 شباط، ديليك أوجلان قريبة زعيم حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا السجين عبد الله أوجلان والتي تعتبر أيضاً من أعضاء البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي. وذكرت الأنباء أنه تم اعتقال السيدة أوجلان في مطار إسطنبول بعد أن صدرت مذكرة بذلك عن محكمة شانلي أورفة بتهمة الترويج لمنظمة إرهابية.
من جهة أخرى حذر رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليتشدار أوغلو من أن مشروع التعديل الدستوري الرامي إلى تعزيز هيمنة رئيس النظام التركي على مقاليد الحكم ستمكنه من تغيير هيكلية الدولة وستجر تركيا إلى مغامرة مفتوحة.
وقال كليتشدار أوغلو في كلمة ألقاها خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه «يسعون إلى فرض نظام الرجل الواحد وسيكون أردوغان قادرا على فعل كل شيء وهذا يعتبر خطيرا للغاية» مضيفا «إذا منحتم كل هذه الصلاحيات لشخص واحد فستجرون تركيا إلى مغامرة مفتوحة».
بدوره أكد السياسي التركي ارطوغرل يالتشيباير أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان يسعى لإقامة حكم استبدادي ديكتاتوري محذرا أن هذا المسار خطير جدا ويهدد بتدمير البلاد.
وأعرب يالتشيباير وهو أحد أهم مؤسسي حزب العدالة والتنمية والنائب السابق لأردوغان في تصريح لقناة الشعب التركية عن قلقه من سياسات أردوغان ومساعيه لتغيير النظام في تركيا إلى نظام رئاسي استبدادي.
وقال يالتشيباير «على أردوغان أن يعيد النظر في مجمل سياساته الداخلية والخارجية ويستخلص الدروس من كل أخطائه في سورية والمنطقة والتي كلفت تركيا الكثير» مناشدا جميع فئات الشعب التركي التصدي لسياسات أردوغان الذي يسعى لإقامة حكم استبدادي ديكتاتوري يمنع من خلاله جميع المواطنين من الاعتراض على سياساته وتصرفاته التي بات واضحا أنها ستوصل تركيا إلى حافة الانهيار والدمار.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن