عربي ودولي

روسيا ترى أن خروج إيران من الاتفاق النووي يعني إخفاق المجتمع الدولي

أعلن مدير إدارة شؤون عدم الانتشار والرقابة على التسلح في وزارة الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف أن هناك مخاوف بشأن خروج إيران من الاتفاقية الخاصة ببرنامجها النووي، مؤكداً أن ذلك سيعني الفشل بالنسبة للمجتمع الدولي.
وقال أوليانوف: إن «الخشية موجودة فعلاً بسبب الخطاب القاسي من جانب الإدارة الأميركية والردود القوية من جانب طهران على ذلك. يجري فرض عقوبات ضد إيران وهو أمر لا يساعد في خلق الظروف المواتية لمواصلة تنفيذ الخطة المشتركة للعمل في مجال البرنامج النووي الإيراني».
وذكر الدبلوماسي الروسي أن موسكو وشركاءها في «السداسية» يعارضون أي خطوات تشكك بجدوى الصفقة حول البرنامج النووي الإيراني.
وقال مدير إدارة شؤون عدم الانتشار في الخارجية الروسية: «إذا سقطت هذه الصفقة فستظهر من جديد وبشكل حاد جداً المشاكل التي يبدو الآن أنها تحل بنجاح ومن جديد سيصبح الوضع في المنطقة غير قابل للتنبؤ. وكل ذلك لن يكون في مصلحة إيران والولايات المتحدة ودول المنطقة الأخرى بما في ذلك إسرائيل ولن تستفيد أي دولة بما في ذلك روسيا، من هذه المشاكل. ولهذا السبب تدعو موسكو مع الدول الأوروبية الأخرى المشاركة في «السداسية» لتجنب أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع».
وشدد أوليانوف على أن موسكو ستبقى على اتصال مستمر مع واشنطن وطهران ومع بقية أطراف «السداسية» بهدف تخفيف حدة التوتر حول خطة العمل المذكورة.
وفي وقت سابق وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مقابلة مع بعض الصحف الأوروبية، الصفقة مع إيران «بأنها إحدى أسوأ الاتفاقات» التي أبرمت في أي وقت من الأوقات. في غضون ذلك أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه بفضل الثورة الإسلامية أصبحت إيران دولة مقتدرة ومؤثرة في التطورات الإقليمية والدولية بعد أن كانت تعمل قبل ذلك كأداة لنظام الهيمنة العالمية بزعامة الولايات المتحدة.
وبيّن روحاني خلال ترؤسه اجتماع المجلس الأعلى للثورة الثقافية في إيران أنه من الضروري في الظروف العالمية الراهنة التمسك بأهداف الثورة والوحدة ومواجهة مؤامرات الأعداء أكثر من أي وقت مضى مشيراً إلى أن النظام الإسلامي والاستقلال والسيادة الوطنية وإدارة البلاد بإرادة الشعب منجزات كبرى للثورة.
ولفت إلى أن التقدم العلمي والثقافي والخدمات الاجتماعية للشعب من مكاسب النهضة الإسلامية أيضاً داعياً أبناء الشعب الإيراني إلى المشاركة الواسعة في المسيرات الجماهيرية التي ستنطلق يوم الجمعة بمناسبة ذكرى انتصار الثورة.
(روسيا اليوم- سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن