سورية

كشف عن انضمام 3 بلدات جديدة إلى نظام الهدنة … «مركز التنسيق» لا يؤكد خروقات تحدثت عنها تركيا

| وكالات

أعلن المركز الروسي لتنسيق المصالحة في مطار حميميم عن تسجيل 4 خروقات لوقف إطلاق النار في سورية، لكنه لم يؤكد وقوع انتهاكات كان الجانب التركي قد رصدها في أرياف دمشق وإدلب وحمص، بالترافق مع كشفه عن انضمام 3 بلدات جديدة في ريف دمشق إلى نظام الهدنة، وقيامه بتوزيع مادة الخبز على 2500 مواطن من مناطق مختلفة في مدينة حلب.
جاء ذلك في بيان للمركز، بعد ساعات على ظهور أنباء عن غارات شنها الطيران الحربي السوري على حي الوعر في حمص، وبعد أن اضطرت وزارة الدفاع الروسية لنفي أنباء تحدثت عن «غارات روسية» على مدينة إدلب.
وجاء في البيان: أن الجانب الروسي في اللجنة الروسية التركية المعنية بمراقبة وقف إطلاق النار في سورية، رصد 3 خروقات لنظام الهدنة (دخل حيز التنفيذ في 30 كانون الأول) في ريف اللاذقية، وخرقاً واحداً في ريف دمشق. بدوره رصد الجانب التركي 11 خرقاً، منها 5 في ريف دمشق، و4 في ريف إدلب، واثنين في ريف حمص.
وجاء في بيان مركز حميميم: «في سياق تدقيق المعلومات الواردة، لم يؤكد الجانب الروسي في اللجنة المشتركة وقوع الخروقات الـ11 المذكورة».
كما كشف البيان عن انضمام 3 بلدات جديدة في ريف دمشق إلى نظام الهدنة في سورية في غضون الساعات الـ24 الماضية.
بموازاة ذلك، وحسب «روسيا اليوم»، قال المركز في تقرير له نشر على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الدفاع الروسية: «قام المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتنازعة، خلال اليوم (أمس) بتوزيع مساعدات إنسانية في خمسة أحياء بمدينه حلب (في حي بن يزيد، وفي مسجد في حي ضهرة عواد، وفي مدارس في أحياء حلب القديمة، وحي صلاح الدين، وأحياء في حلب الجنوبية الجديدة)، وخلال الحملة تم تسليم 3.3 أطنان خبز على 2500 مواطن».
وأشار التقرير إلى أنه لم يتم توزيع أي من المساعدات الإنسانية من منظمات دولية أو من قبل دول أخرى خلال يوم (أمس).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن