عربي ودولي

داعش يعدم خمسة «جواسيس» من الجيش المصري في سيناء

نشر تنظيم «ولاية سيناء» الفرع المصري لتنظيم داعش الإرهابي صوراً لإعدام خمسة رجال قال إنهم «جواسيس» من الجيش المصري في شبه جزيرة سيناء.
وتظهر سلسلة الصور التي نشرت إرهابياً في زي عسكري مرقط يطلق النار على خمسة رجال ممددين أرضاً على حين كتب في شريط أنهم «جواسيس» من الجيش المصري، حسبما ورد على حسابات «لجهاديين» على مواقع التواصل الاجتماعي. وتشهد سيناء معارك دامية بين قوات الشرطة والجيش من جهة وعناصر تنظيم «ولاية سيناء»، الفرع المصري لتنظيم داعش، من جهة أخرى.
وتخوض الجماعات الإرهابية حرب عصابات ضد السلطات المصرية منذ تموز 2013.
وقتل مئات من رجال الشرطة والجنود في هذه الهجمات بحسب الحكومة.
وعزز الجيش المصري عملياته في شمال سيناء ويعلن بانتظام قتل عشرات الإرهابيين.
وأكد الجيش الجمعة أنه قتل «500 عنصر إرهابي» في إطار عملية واسعة أطلقها في شمال سيناء، حسب تسجيل فيديو نشر على حساب المتحدث باسم الجيش المصري على فيسبوك.
وسبق للإرهابيين أن نشروا عدة تسجيلات فيديو تظهر إعدام «جواسيس» بالرصاص أو شنقاً بعد اتهامهم بالتعاون مع الجيش المصري.
كما تبنى فرع تنظيم داعش في مصر تحطم طائرة تنقل سياحاً روساً في 31 تشرين الأول في سيناء ما أدى إلى مقتل 224 شخصاً على متنها.
من جهة أخرى أظهرت أرقام رسمية صدرت أمس السبت أن معدل التضخم السنوي في مصر ارتفع إلى 29.6 بالمئة في كانون الثاني، بعد ثلاثة أشهر من تحرير سعر صرف الجنيه المصري.
وارتفعت الأسعار في الشهر الماضي بسرعة أكبر مما كانت عليه في كانون الأول عندما وصل معدل التضخم السنوي إلى 24.3 بالمئة، وهي أعلى نسبة منذ كانون الثاني 2011.
ويعاني المستهلكون من الارتفاع الكبير في الأسعار منذ أن قررت الحكومة المصرية في تشرين الثاني الماضي تحرير سعر صرف العملة الوطنية ورفع أسعار المحروقات في إطار خطة إصلاح اقتصادي حصلت بموجبها على قرض من صندوق النقد الدولي قيمته 12 مليار دولار على ثلاث سنوات.
وتضمن البرنامج كذلك فرض ضريبة للقيمة المضافة وزيادة في التعرفة الجمركية لمئات من المنتجات المستوردة لتصل بالنسبة لبعض السلع إلى 60 بالمئة.
وبلغ سعر صرف العملة الوطنية قرابة 19 جنيهاً للدولار بعد أن كان 8.83 جنيهات قبل قرار تحرير سعر الصرف.
وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 38.6 بالمئة على مدى سنة. لكن بعض المواد الأساسية مثل الخبز والأرز والسكر والشاي والقهوة والكاكاو ارتفعت بما بين 65% و86%.
وتوقع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، كريس غارفيس، الشهر الماضي أن ينخفض مستوى التضخم بشكل كبير بعد منتصف العام الجاري، مضيفاً إن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري «يسير على ما يرام».
وحصلت القاهرة على أول دفعة بقيمة 2.75 مليار دولار من قرض الصندوق على أن تحصل على دفعة ثانية مقدارها 1.25 مليار دولار.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن