عربي ودولي

تركيا تجري استفتاء على تعديلات مقترحة بالدستور في 16 نيسان … تظاهرة لأكراد أوروبا في ستراسبورغ للمطالبة بتحرير أوجلان

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية أمس السبت أن تركيا ستجري استفتاء في 16 نيسان على تعديلات مقترحة في الدستور ستحول النظام البرلماني إلى نظام رئاسي كما يريد الرئيس رجب طيب أردوغان.
في حين شارك الآلاف أمس في ستراسبورغ في تجمع سنوي كبير ينظمه أكراد أوروبا للمطالبة بتحديد وضع لكردستان وتحرير زعيمهم التاريخي عبد اللـه أوجلان المعتقل في تركيا. وستمكن التعديلات الرئيس من إصدار المراسيم وإعلان حالة الطوارئ وتعيين الوزراء وكبار المسؤولين في البلاد وحل البرلمان وقد تؤدي إلى احتفاظ أردوغان بالسلطة حتى عام 2029. ويرى أنصار أردوغان أن هذه التعديلات ضمان للاستقرار في وقت تشهد فيه تركيا عضو حلف شمال الأطلسي والمرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي فوضى. فيما يخشى معارضون أن يكون ذلك ميلاً تجاه الاستبداد.
وفي سياق آخر شارك نحو 15 ألف شخص أمس في ستراسبورغ في تجمع سنوي كبير ينظمه أكراد أوروبا للمطالبة بتحديد وضع لكردستان وتحرير زعيمهم أوجلان المعتقل في تركيا. وقال مسؤول في الشرطة: إن «ما بين 12 ألفاً و15 ألف شخص» شاركوا في التظاهرة فيما قدر المنظمون عددهم ما بين 15 ألفاً و17 ألفاً. ووصل الأكراد في وقت مبكر أمس إلى ستراسبورغ آتين من ألمانيا وفرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ عبر الحافلات أو القطارات أو السيارات. والعدد الأكبر منهم جاء من ألمانيا.
وقال مرتضى (60 عاماً) الذي قدم من نانسي: إن «ستراسبورغ هي مركز أوروبا، مدينة مجلس أوروبا والبرلمان الأوروبي والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان» مفسراً بذلك اختيار عاصمة الألزاس لتنظيم هذا التجمع الكبير. من جهتها قالت السلطات الفرنسية: «لا يمكنهم التظاهر في ألمانيا لأن حزب العمال الكردستاني يعتبر منظمة إرهابية في كل دول الاتحاد الأوروبي» لكن «فرنسا تلتزم نوعاً من التسامح لإفساح المجال أمام هذا التجمع».
وكان قنصل تركيا العام في ستراسبورغ طالب بإلغاء التجمع مندداً بالتظاهرة باعتبارها تنظم دعماً لمنظمة إرهابية.
وفي كل سنة منذ 18 عاماً يتظاهر أكراد أوروبا في ستراسبورغ للمطالبة بوضع لكردستان وتحرير زعيمهم التاريخي عبد اللـه أوجلان الذي اعتقل في 15 شباط 1999 في نيروبي وسلم للسلطات التركية. وبعدما حكم عليه بالإعدام خففت عقوبته في العام 2002 إلى السجن المؤبد في جزيرة إيمرالي التركية.
وسلك المتظاهرون شوارع عدة على تخوم ستراسبورغ انطلاقاً من المحطة وانتهت المسيرة عند الساعة 13، 30.
ونشرت تعزيزات أمنية بسبب تجدد التوتر بين تركيا وحزب العمال الكردستاني. وأغلقت كل الشوارع المؤدية إلى مسار التظاهرة بشاحنات وهو الإجراء المعتمد منذ اعتداء 14 تموز في نيس لمنع أي هجوم دهساً بواسطة سيارة. كما نشرت وحدات عدة من الدرك.
رويترز – أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن