شؤون محلية

المازوت.. يحرم طلاب من تقديم امتحاناتهم

| حماة- محمد أحمد خبازي

انعكس شح المازوت سلبياً- طبعاً- على حركة النقل بين مدن حماة وفيها أيضاً- وغيرها من المحافظات بالطبع- وأثَّر بشكل مقيت في أسعار المواد الضرورية لحياة المواد الضرورية لحياة المواطن اليومية.
فقد حُرِم المئات من طلاب الكليات الجامعية المقيمين في مناطق المحافظة من امتحاناتهم التي تأخروا عنها، لعدم تمكنهم من الوصول إلى حماة، على حين تكبَّد الموظفون نفقات إضافية وأعباء مادية ونفسية جراء إصرارهم على الدوام بدوائر حماة ومؤسساتها، خشية تسجيلهم غياباً والحسم من رواتبهم المنهكة، واستنزاف سائقي سيارات التكسي لهم، وذلك بخلاف الموظفين الذين عادوا إلى بيوتهم – مهما يكن الثمن – لعدم قدرتهم على ( تطبيق) تكاسي ودفع 1000 ليرة من سلمية إلى حماة وبالعكس على سبيل المثال لا الحصر!!.
ويرى رئيس لجنة تجار سوق هال حماة محمود عرواني، أن عزوف الشاحنات عن نقل المواد من المحافظات إلى حماة، أو تقاضي ما نقلت منها أجوراً مرتفعة، قد أثر بشكل كبير في ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة المنقولة من المحافظات ومن مناطق المحافظة أيضاً!!.
وهو ما جعل الأسعار في الأسواق المحلية ناراً متقدة تحرق بلظاها المواطن.
وقال لـ«الوطن»: باختصار شديد فقد تأثرت أسعار الجملة بهذا الواقع الراهن للنقل، فبيع كيلو البطاطا بما بين 215 – 220 ليرة في حين في الأسبوع الماضي كانت بـ208 ليرات!.
والخيار البلاستيكي بـ275- 400 ليرة، والبندورة بـ75- 135 ليرة، والباذنجان الأسود بـ400- 425 ليرة، والزهرة بـ175 ليرة والملفوف البلدي بـ45 ليرة والحمصي بـ65 ليرة، والبصل الفرنسي بـ100- 125 ليرة والأخضر بـ550 ليرة.
وأما الفاكهة فقد بيع كيلو البرتقال أبو صرة بـ65 – 100 ليرة، والكرمنتينا بـ65- 110 ليرات، والتفاح بحسب نوعه بما بين 125 إلى 200 ليرة، والموز اللبناني بـ300-350 ليرة.
وأما رئيس دائرة الأسعار دانيال جوهر، فقد أكد استقرار أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء والألبان والأجبان عند عتبة الأسبوع الماضي، على حين خُفِّض سعر طبق البيض من وزن 1800 غ إلى 2 كغ 50 ليرة ليصبح بـ1350 ليرة.
على حين أكد زياد كوسا مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المكلف إغلاق 8 محال سمانة ومخابز ومطاعم خلال الأسبوع الماضي لحيازتها مواد منتهية الصلاحية ومتاجرتها وتهريبها بالدقيق التمويني، وذبحها إناث العواس خارج المسلخ البلدي، و307 إغلاقات منذ بداية العام حتى تاريخه، ما يثبت ازدياد نسبة الغش والمخالفات في حماة!!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن