عربي ودولي

السيسي يؤكد أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح … القضاء المصري يحظر حركة «الحسم» المقربة من «الإخوان المسلمين»

أصدرت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، حكماً يصنف حركة «الحسم» المقربة من جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية «تنظيماً إرهابياً ويحظر نشاطه في مصر». وجاء هذا الحكم في ضوء الدعوى القضائية برقم 3639 التي أقامها المحامي أشرف فرحات وطالب فيها بحظر حركة «حسم»، مستنداً إلى تبنيها عدداً من الهجمات على قوات الأمن المصرية خلال الفترة الماضية.
وجاء في نص الدعوى أن «حركة حسم تبنت عمليات إرهابية، منها محاولة اغتيال المستشار زكريا عبد العزيز، النائب العام المساعد، ومفتي الجمهورية علي جمعة». وكان النائب العام المصري، نبيل صادق، أحال، في كانون الثاني الماضي، 304 من أعضاء الحركة للقضاء العسكري، ونسب إليهم تهم «ارتكاب أكثر من 14 عملية إرهابية استهدفت رجال الشرطة». وحركة «حسم» هي جماعة متشددة أعلنت مسؤوليتها عن هجمات وقعت في القاهرة، كان أحدثها تفجيراً في كانون الأول من عام 2016 في الجيزة أسفر عن مقتل 6 عناصر من الشرطة، كما أعلنت في أيلول من العام ذاته مسؤوليتها عن محاولة اغتيال النائب العام المساعد، زكريا عبد العزيز.
ولم تعلن الحركة عن انتمائها للإخوان، إلا أن وزارة الداخلية المصرية تقول إنها الجناح المسلح لجماعة الإخوان المسلمين، التي أعلنتها السلطات المصرية تنظيما إرهابيا في كانون الأول من عام 2013، بعد حادث تفجير مديرية أمن الدقهلية بالمنصورة الذي أدى إلى مقتل 16 شخصاً وإصابة العشرات.
من جهة أخرى أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الاقتصاد المصري يسير في المسار الصحيح، مشيراً إلى ارتفاع حجم احتياطات مصر من النقد الأجنبي، الذي وصل للمرة الأولى منذ عدة سنوات إلى 26.3 مليار دولار.
وصرح الناطق الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس السيسي ناقش مع عدد من كبار المسؤولين المؤشرات الاقتصادية العامة، وخاصة فيما يتعلق بحجم احتياطي البلاد من النقد الأجنبي، الذي وصل للمرة الأولى منذ عدة سنوات إلى 26.3 مليار دولار، وبحيث بات يغطي احتياجات مصر من الواردات لمدة 6 أشهر مقبلة.
وأضاف: إن الاجتماع استعرض أيضاً «مؤشرات حجم الناتج المحلي الإجمالي وتوقعات نموه خلال الفترة المقبلة، وذلك في ضوء تقرير مؤسسة برايس ووتر هاوس الدولية، الذي توقعت فيه أن يحتل الاقتصاد المصري المركز الـ19 بين أكبر اقتصادات العالم بحلول عام 2030، بحجم اقتصاد يزيد على 2 تريليون دولار».
وتطرق الاجتماع كذلك إلى مناقشة الاستعدادات الجارية لموسم استلام القمح المحلي المقبل، والتي تتضمن تشغيل 25 صومعة في 17 محافظة خلال شهرين، حتى يمكن الاستفادة منها في هذا الموسم، وخاصة أن الطاقة التخزينية لهذه الصوامع تصل إلى 1.5 مليون طن.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن