سورية

أنباء عن نية نتنياهو دعوة ترامب لعقد صفقة مع بوتين في سورية

| وكالات

نقلت مواقع إلكترونية موالية للمعارضة عن مصادر إسرائيلية متطابقة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيطلب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن «تطلق الولايات المتحدة يد روسيا في أوكرانيا مقابل أن توافق روسيا على نزع الشرعية عن وجود إيران وحزب اللـه في سورية».
ووفقاً لموقع «عربي 21»، فإنه بخلاف الانطباع الأولي، فإن مستقبل التسوية في سورية سيكون على رأس جدول المباحثات، بين ترامب ونتنياهو، خلال لقائهما الأربعاء المقبل. ونقل عن قناتي التلفزة الإسرائيلية الأولى والعاشرة الليلة قبل الماضية، أن نتنياهو سيطلب من ترامب أن يحرص على أن تتم صياغة الاتفاق النهائي بشأن سورية بحيث يتم تقليص نفوذ إيران وحزب اللـه فيها.
وذكر الموقع، أن قناة التلفزة الأولى، ذكرت أن نتنياهو سيحث ترامب على أن يعرض على الرئيس الروسي بوتين صفقة مفادها أن «تطلق الولايات المتحدة يد روسيا في أوكرانيا مقابل أن توافق روسيا على نزع الشرعية عن وجود إيران وحزب اللـه في سورية».
ونوهت القناة إلى أن نتنياهو سيستغل التحول الواضح والكبير في الموقف الأميركي من إيران، وإدراك حاجة بوتين للتوافق معه، من أجل الدفع نحو صفقة تقلص فرص بقاء إيران وحزب اللـه في سورية.
وأشارت القناة، وفقاً للموقع، إلى أنه من المتوقع أن يمنح ترامب إسرائيل هامش حرية مطلقا للعمل في سورية، من أجل ضمان مصالحها الأمنية والإستراتيجية، من خلال مواصلة شن غارات وهجمات عسكرية في الأرجاء السورية، «لاسيما ضد إرساليات السلاح التي تتجه من سورية إلى لبنان وتحديدا إلى مخازن حزب الله»، موضحة أن إسرائيل تخشى أن تستغل إيران وحزب اللـه «ضعف النظام» في تعزيز قبضة حزب اللـه والحرس الثوري على المنطقة التي تتاخم المستوطنات الصهيونية في القسم المحتل من الجولان العربي السوري.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن