شؤون محلية

محاصيل الغاب الإستراتيجية بحاجة إلى أسمدة!

| حماة – الوطن

أكد معاون مدير الهيئة العامة لإدارة الغاب أوفى وسوف، أن المساحات المزروعة بالشوندر السكري قد تضررت كثيراً بموجات الصقيع المتتالية التي عمت البلاد عموماً والمنطقة خصوصا ً، وأن إنتاج المنطقة من القمح سينخفض بنسبة عالية إذا لم توفر له الجهات المعنية الأسمدة اللازمة خلال ما تبقى من هذا الشهر!.
وقال: تعاني منطقة الغاب عدم توافر الأسمدة الآزوتية اللازمة لتسميد المحاصيل الشتوية المزروعة وخاصة لمحصول القمح الذي سينخفض إنتاجه إلى حدود 40-50% من الإنتاج إذا لم يتم تأمين الأسمدة الآزوتية خلال شهر شباط الجاري!!.
وأضاف: ولقد تم البدء بتنفيذ خطة محصول الشوندر السكري لهذا الموسم في 15/10/2016 ولغاية 15-11 منه، وبلغت المساحة المنفذة نحو 872 هكتاراً، وهذه المساحة تأثرت بموجات الصقيع المتتالية التي بدأت في 23/11/2016 ووصلت إلى مرحلة الضرر الكامل لمساحة 60% من المساحات المزروعة.
وتم البدء بتنفيذ خطة زراعة محصول القمح بتاريخ 15/11/2016 ومازالت مستمرة وحتى تاريخه وبلغت المساحة المزروعة نحو (33000 هكتار).
وتم زراعة نحو 5000 هكتار منها في مناطق كانت خارج الزراعة سابقاً وتمت زراعتها بالتعاون مع الجهات المختصة والمجتمع المحلي وهناك مساحة نحو 7000 هكتار يتم العمل حالياً لزراعتها بالجهود الحميدة بين المجتمع المحلي والجهات المختصة.
وتعمل الهيئة على تشجيع الإخوة المزارعين على زراعة الأشجار المثمرة وخاصة الزيتون في الحدائق المنزلية والمناطق التي لا يمكن زراعتها بالمحاصيل الحقلية، وتشجيعاً لذلك تم استجرار 8000 غرسة زيتون و2000 غرسة حمضيات من زراعة اللاذقية و500 غرسة دراق مطعم و500 غرسة فستق حلبي مطعم.
وتنفذ الهيئة عدة نشاطات لتشجيع وحث الإخوة الفلاحين على مكافحة فأر الحقل وذلك للقيام بالمكافحة الجماعية لهذه الآفة وبتأمين المادة السامة والإشراف على توزيعها وخلطها بالطعوم اللازمة من الفنيين الزراعيين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن