عربي ودولي

محاكمة 47 شخصاً في تركيا بتهمة «محاولة اغتيال أردوغان»

بدأت محكمة للنظام التركي أمس في موغلا غربي تركيا بمحاكمة 47 شخصاً بتهمة محاولة اغتيال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في أحد الفنادق على ساحل بحر إيجه خلال محاولة الانقلاب التي جرت في تموز الماضي. وأفادت وكالة «فرانس برس» بأن 44 متهماً موقوفين احتياطياً مثلوا أمام المحكمة على حين يحاكم الثلاثة الآخرون الذين تتم ملاحقتهم غيابياً. وطالبت نيابة النظام التركي بالسجن المؤبد لكل المتهمين وبينهم 37 عسكرياً يشتبه في أنهم كلفوا تنفيذ الخطة.
ويواصل نظام أردوغان استغلال المحاولة الانقلابية لتنفيذ حملات اعتقال وإقالة لترهيب معارضيه وإحكام سيطرته على كل مفاصل الحياة العامة في البلاد ولم يكتف باستهداف الضباط والعسكريين بل وسع دائرة حملاته إلى الموظفين والكادر التعليمي والقضاء ووسائل الإعلام والصحفيين. من جهته دعا الرئيس التركي مواطني بلاده إلى التصويت لمصلحة التعديلات الدستورية في الاستفتاء المزمع إجراؤه في نيسان المقبل بهدف تغيير نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي.
وقال أردوغان إن بلاده «على مشارف مرحلة تجري فيها أكبر إصلاحات داخلية في تاريخها»، جاء ذلك في كلمة له، خلال مراسم افتتاح عدد من المشروعات التنموية جنوبي البلاد، في معرض حديثه عن تغيير نظام الحكم في تركيا من برلماني إلى رئاسي.
وتابع أردوغان قائلاً: «إخوتي ممن يؤيدون حزب العدالة والتنمية، ومؤيدي أحزاب الشعب الجمهوري، والحركة القومية، والشعوب الديمقراطي (المعارضة)، أنتظر منكم التصويت لمصلحة الانتقال إلى النظام الرئاسي».
وكان البرلمان التركي أقر مشروع التعديل الدستوري الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم، والمتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، في عملية تصويت سرية جرت في كانون الثاني الماضي.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن