شؤون محلية

250 حالة غش في جامعة دمشق

رجاء يونس : 

بلغ عدد ضبوط الغش الامتحانية بجامعة دمشق الواردة إلى مكتب الانضباط نحو 250 حالة منذ بدء الامتحانات تركز نحو 150 حالة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة.
وأشار أمين جامعة دمشق الدكتور عباس صندوق إلى أن حالات الغش تم ضبطها في مختلف كليات الجامعة حيث تم إرسال الضبوط إلى رئاسة الجامعة من أجل عرضها على لجان الانضباط ومعالجتها. مبيناً أن بعض الكليات بدأت بعمليات الرصد وإصدار النتائج تبعاً للتقويم الجامعي.
وبين صندوق أن العملية الامتحانية تجري بشكل جيد حيث تقوم الكليات بتقديم تقارير يومية عن نسب حضور الطلاب والتزام العاملين وأعضاء الهيئة التدريسية بالجلسات الامتحانية حيث تراوحت نسبة الحضور بالجامعة الأم بين 75-85% في حين تراوحت في كليات الفروع بين 40-55% مشيراً إلى وجود بعض الإشكاليات البسيطة كتأخر توزيع الأوراق على القاعات الامتحانية الإضافية بسبب ازدياد أعداد الطلاب الوافدين من جامعتي حلب والفرات.
وأشار صندوق إلى أنه تم تشكيل لجان مركزية للقيام بجولات تفتيشية مفاجئة لضمان سير العملية الامتحانية إضافة إلى إصدار نموذج موحد للأوراق الامتحانية التقليدية والمؤتمتة بما يعكس هوية الجامعة مع السماح للطلاب في الفروع بالتقدم إلى امتحانات الكليات المماثلة في الجامعة الأم تحسباً لأي طارئ مؤكداً أن تأجيل امتحانات بعض المقررات في فرعي درعا والقنيطرة بسبب الحرص على سلامة الطلاب والعاملين فيهما.
وبين صندوق أن بعض الكليات بدأت بعمليات الرصد وإصدار النتائج تبعاً للتقويم الجامعي.
يشار إلى أن عدد المخالفات الامتحانية المضبوطة بجامعة دمشق خلال العام الدراسي 2013-2014 بلغ نحو 2100 مخالفة وضبط غش في التعليم النظامي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن