سورية

12 طالباً من السودان إلى تركيا للانضمام لداعش

قال عميد شؤون الطلبة بأكاديمية السودان للعلوم والتكنولوجيا أحمد بابكر: إن «12 طالباً يحمل معظمهم وثائق سفر غربية يعتقد أنهم سافروا إلى تركيا بنية الانضمام لجماعات متشددة بسورية».
وأشار بابكر إلى أن جميع الطلاب من كلية الطب في الجامعة 9 منهم ذكور و3 إناث غادر أغلبيتهم الجمعة عبر الخطوط التركية من دون إعلام ذويهم.
وأضاف: إن 7 من الطلاب يحملون جوازات سفر بريطانية في حين يحمل اثنان الجواز الكندي ويحمل طالب جواز سفر أميركا بالإضافة إلى اثنين يحملان الجواز السوداني.
وقال: إن «الدلائل على سفر الطلاب إلى تركيا تشير إلى أنهم يتجهون للانضمام لجماعات إسلامية متطرفة والجهة الأقرب للحدود التركية هي مناطق سيطرة تنظيم داعش»، مشيراً إلى أن السلطات التركية اعتقلت ثلاثة طلاب في مطار تركي لم يحدده.
وأضاف: إن واحداً من بين الإثني عشر يحمل جواز سفر دبلوماسياً سودانياً.
وتعتبر مجموعة الطلاب المغادرين هذه، الثانية من نوعها تخرج من الأكاديمية لتتجه إلى سورية هذا العام.
وذكر بابكر أن الجامعة فرضت إجراءات بعد أن سافرت المجموعة الأولى من الطلاب بما فيها المراقبة داخل الجامعة وعقد جلسات توجيهية للطلاب.
من جهتها أكدت متحدثة باسم مكتب وزارة الخارجية البريطانية في لندن سفر 7 بريطانيين إلى تركيا من السودان، وأضافت: إن السفارة تقدم المساعدة القنصلية وتعمل عن كثب مع الشرطة التركية لتحديد أماكنهم.
ومن السودان أكد متحدث باسم السفارة البريطانية في الخرطوم علم السفارة بمغادرة الطلاب السبعة يوم الجمعة.
رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن