شؤون محلية

500 مليون ليرة لمشروع أوتستراد حماة – سلمية

| حماة- محمد أحمد خبازي

خصصت وزارة النقل 500 مليون ليرة لاستكمال المرحلة المتوقفة منذ سنوات طويلة من مشروع أوتستراد حماة – سلمية الذي يعد من أهم المشروعات الطرقية في المحافظة. وأكد مصدر في فرع المؤسسة العامة للموصلات الطرقية أن لجنة هرعت إلى موقع المشروع فور تلقيها هذا التوجيه من وزارة النقل، للكشف الحسي عليه وتبيان معوقات العمل قبيل الإقلاع به، وبحثت مع الجهات المنفذة التوازن السعري للانطلاق بهذا المشروع الحيوي المهم.
وقال المصدر: إن طول الطريق المدروس 25.3 كم، بدءاً من عقدة جسر سلمية على طريق دمشق حلب (من جهة حماة) وحتى مدخل سلمية، وهو مسلكان تفصل بينهما جزيرة وسطية، يبلغ عرض القسم المزفت لكل مسار (7.6م) و1.5م بانكيت داخلي و3.6م وبانكيت خارجي، تفصل بين المسلكين جزيرة وسطية بعرض 3-9م متغيرة.
والأعمال الصناعية أنفاق وعبّارات، حيث يوجد ثلاثة أنفاق على التقاطعات وهي قصارين-المباركات- صماخ مع طرق تخديمية للدخول والخروج من هذه الأنفاق يبلغ مجموع أطوالها نحو 8.5 كم بعرض 5م قارعة مزفتة، وبانكيت داخلي 2م وبانكيت خارجي 3م، ويبلغ عرض الأنفاق 12م ارتفاعها الصافي 5.75م وبأطوال تتراوح بين 27-36م. أما العبّارات فهي صندوقية، يبلغ طولها نحو 320م وعددها 8 وقطرها 125سم مع مداخلها ومخارجها، ويوجد عبّارات على الطرق التخديمية للأنفاق، والأعمال الصناعية يبلغ أطوالها نحو 35م، وعبّارات قسطلية يبلغ طولها نحو 210م قطر 1م. وقد تعثر تنفيذ المشروع بعد تنفيذ جزء منه، بسبب الظروف الأمنية واختطاف بعض العاملين فيه من مهندسين وفنيين وسرقة عدة آليات كانت تعمل في مساره.
واليوم بعد عودة الأمان والأمان إلى منطقته، ارتأت الحكومة إعادة العمل فيه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن