سورية

موسكو: إجراء انتخابات برلمانية وتشكيل «حكومة ثقة وطنية» في سورية بعد القضاء على الإرهابيين

أعرب الكرملين عن استعداد روسيا للمساعدة في إجراء انتخابات برلمانية حرة وتشكيل حكومة ثقة وطنية تحت إشراف مراقبين دوليين في سورية، لكنه اشترط قبل ذلك «القضاء على معظم قوى الإرهابيين».
وأكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، أن الغارات الجوية وحدها غير كفيلة بحل مشكلة تنظيم داعش.
وأعرب أوشاكوف عن قلق روسيا الشديد من تنامي الخطر المحدق باستقرار الشرق الأوسط نتيجة نشاطات داعش، مشيراً إلى أن هذا التنظيم يسيطر حالياً على جزء كبير من أراضي سورية والعراق، بما في ذلك مواقع مهمة للبنية التحتية لهاتين الدولتين. ولفت إلى أن داعش يمسك بزمام المبادرة العسكرية ويكثف نشاطاته في المناطق الشمالية من أفغانستان وفي ليبيا، وفي آسيا الوسطى وحتى في شمال القوقاز الروسي.
واعتبر أن الجهود التي يبذلها التحالف الدولي بزعامة واشنطن في مواجهة داعش «تظهر جلياً أن الغارات الجوية وحدها لا تضمن نجاحاً حاسماً في مكافحة المسلحين».
وطالب مساعد الرئيس الروسي المجتمع الدولي بدعم الحوار بين سورية ودول أخرى تواجه المتشددين، مبيناً أن موسكو تعول على أن يجد هذا الموقف تأييداً في العالم. ولم يستبعد «إجراء اتصالات (في الأفق القريب) بين ممثلي القيادة السورية ودول لها دور في الصراع، بما فيها السعودية. مع الأخذ بعين الاعتبار الخطورة البالغة للوضع الراهن، ومن المفضل ترك الأذى القديم جانباً وتسوية الخلافات القائمة وتوحيد الجهود للتصدي لداعش».
وتابع أوشاكوف: «بعد القضاء على معظم قوى الإرهابيين وإعادة سيطرة الحكومة على الأراضي السورية المحررة، قد تساعد روسيا وغيرها من الأطراف المعنية في إجراء انتخابات برلمانية حرة وتشكيل حكومة ثقة وطنية تحت إشراف مراقبين دوليين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن