عربي ودولي

روحاني يقرر خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة

قرر الرئيس الإيراني حسن روحاني «المشاركة في الانتخابات الرئاسية» في 19 أيار المقبل لولاية ثانية من أربع سنوات، كما ذكرت وسائل الإعلام أمس الأحد نقلاً عن نائب الرئيس المكلف الشؤون البرلمانية حسين علي أميري.
وقال المصدر لعدد من الصحفيين في البرلمان بينهم مراسل وكالة الأنباء الرسمية: إن «روحاني توصل في الأسابيع الأخيرة إلى قرار مشاركته في الانتخابات الرئاسية». وأعلن روحاني، ترشحه لانتخابات الرئاسية المقبلة، وقال روحاني في كلمة ألقاها، السبت في الملتقى العام للأجهزة المعنية بالانتخابات: إن «إجراء الانتخابات في البلاد يضمن سلامة النظام الإسلامي، وإن آمال الشعب تحيى مجدداً من خلال إجراء الانتخابات».
وأشار الرئيس روحاني إلى «أن الانتخابات تعد بمنزلة أمانة إلهية»، وقال: «من خلال الانتخابات، يتحدد مصير مستقبل البلاد، إذ نوكل الأمانة إلى أحد الأشخاص ليتولى أمن البلاد وحياة أبنائنا. وعلى هذا الأساس، يجب أن نسعى وفقاً لتأكيد قائد الثورة الإسلامية إلى احترام أصوات الشعب لأنها حق الناس».
ويجب على المرشحين لهذه الانتخابات التسجيل في موعد أقصاه 15 نيسان، وفقاً للقانون. ومن ثم ينظر مجلس صيانة الدستور ضمن فترة عشرة أيام في قبول أو رفض هذه الترشيحات. ومن المفترض أن تبدأ الحملة الانتخابية في 28 نيسان لتنتهي في 17 أيار.
وكان حامد بقائي النائب السابق للرئيس محمود أحمدي نجاد أول من أعلن ترشيحه في 18 شباط كـ«مستقل».
وفي أيلول 2016، أعلن أحمدي نجاد- الرئيس بين العامين 2005 و2013 – أنه لن يرشح نفسه بعد تدخل المرشد الأعلى آية اللـه علي خامنئي الذي أقنعه بذلك. وقد أكد خامنئي آنذاك ضرورة تجنب «الاستقطاب المسيء» للبلاد.
وقد أكد أحمدي نجاد مؤخراً أنه لن يرشح نفسه كما أنه لن يدعم أحداً في الانتخابات الرئاسية.
يذكر أن المعسكر المحافظ انشأ مجموعة «الجبهة الشعبية لقوى الثورة الإسلامية» في كانون الأول بهدف جمع المجموعات والشخصيات كافة من هذا التيار لتقديم مرشح واحد.
ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الثانية عشرة في أيار المقبل.
(روسيا اليوم- أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن