شؤون محلية

أطباء الأسنان في الحسكة يطالبون بزيادة أجور المعاينة

| الحسكة – دحام السلطان

دعا أطباء الأسنان بالحسكة في مؤتمرهم السنوي بالتنسيق والعمل والمتابعة مع الجهات المعنية ذات الصلة، بضبط مزاولة المهنة وفق المعايير والضوابط القانونية المحددة لتقاليد ممارسة المهنة وضمن الأنظمة المرعية والقوانين النافذة، وكذلك إيجاد ضوابط قانونية أيضاً لأسعار المواد السنية ووضع حد لمنع استغلال الأطباء من الجهات البائعة للمواد، ولحظ أطباء الأسنان بموضوع اللقاحات الطبية (التهاب الكبد وأنفلونزا الكريب)، والطلب من النقابة المركزية الإسراع في البت بطلبات الأطباء المتقاعدين وتسوية أوضاعهم.
وطالبوا برفع تسعيرة الكشف الطبي (المعاينة)، وتطبيق الحد الأعلى لسقف تسعيرة وزارة الصحة في أعمال النظام التعاوني، وتعديل توزيع الرسوم المالية للمغتربين، وزيادة رسم صندوق الكوارث إلى 1500 ليرة وتحديد رسم التسجيل لأول مرة بـ2000 ليرة، ورفع سقف تعويضات الكوارث من 50 ألفاً إلى 150 ألف ليرة، والعمل مع الجهات المعنية على تحصيل الديون المترتّبة على بعض الشركات والإدارات العامة، والعمل مع النقابة المركزية لتأمين حصة فرع النقابة بالحسكة من الاختصاصات السنية في المركز التخصصي الذي يتبع للنقابة المركزية في ضوء احتياجات المحافظة من الاختصاصات السنية المختلفة.
كما طالب أطباء الأسنان بالحسكة النقابة المركزية بدعم فرع النقابة مالياً، لمعالجة العجز المالي الذي طرأ على مردودها المالي خلال السنوات الأخيرة، في ضوء تقلّص أعمال النظام التعاوني وغياب وجود الإيرادات التي تكفل بتغطية احتياجات فرع النقابة بالحسكة.
وشرح نقيب أطباء الأسنان بالحسكة الدكتور عادل لولو: واقع المهنة في المحافظة اليوم من مختلف الجوانب، مبيّناً غياب الضوابط الخارجة عن إرادة النقابة وللأسباب القاهرة التي تتعلق بمسألة الأسعار وارتفاعها في السوق، وغياب ضبط مزاولة المهنة للأسباب ذاتها.
فيما بيّن عضو مجلس النقابة المركزي الدكتور عبد الناصر إبراهيم: أن الهدف من عمل النقابة هو لتطوير الموارد المالية للنقابة والاهتمام بخلق دافع الدعم والتحفيز والتشجيع للأطباء في القطر.
مشيراً إلى حجم الصعوبات المتعلقة بتأمين كل ما يحتاجه الأطباء من مستلزمات وتجهيزات، ومشكلة الأطباء المتقاعدين، في ضوء تآكل القيم الشرائية في النقابة المركزية التي وصلت إلى نسبة 100 %.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن