سورية

العراق سيواصل محاربة داعش في الدول المجاورة

| وكالات

أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أن بلاده ستواصل محاربة تنظيم داعش الإرهابي، ليس في أراضيها فحسب بل في الدول المجاورة، في إشارة إلى سورية، بعد أن كانت القوات العراقية نفذت نهاية الأسبوع الفائت عمليات ضد التنظيم في مدينة البوكمال، بالتنسيق الكامل مع الحكومة السورية.
وقال الجعفري، في حديث لوكالة «نوفوستي»، أمس، وفق ما نقل الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم»: إن «إستراتيجية قوات الأمن العراقية تكمن في مكافحة داعش ما دام يشكل التنظيم خطراً على الأمن الوطني للعراق».
وأكد الجعفري، مجيباً عن سؤال حول تعاون العراق مع سورية في دحر داعش، أن بلاده «ستواصل ملاحقة مسلحي داعش، ومحاربتهم في أراضي أي دولة ما داموا يمثلون خطراً على العراق»، مشيراً إلى أن العمليات العسكرية ضد هذا التنظيم «تفرض أحياناً على القوات العراقية عبور حدود الدول المجاورة بحرية لاستكمال مهمتها».
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد قال يوم الجمعة الماضي، وفق ما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء: إنه «أصدر أوامر لقواته الجوية بضرب مواقع لتنظيم داعش داخل سورية ردا على تفجيرات في العاصمة بغداد في الآونة الأخيرة».
وكانت هذه هي المرة الأولى التي تشن فيها مقاتلات عراقية غارات من هذا القبيل عبر الحدود.
وقال بيان منفصل لقيادة العمليات المشتركة العراقية: إن «الضربات وقعت صباح يوم الجمعة ونفذتها طائرات إف-16 مقاتلة ودمرت مقرات للتنظيم في البوكمال».
ونقلت «رويترز» عن مسؤول أمني كبير قوله: «استهدفت الضربات مقرات يستخدمها داعش لإعداد السيارات الملغومة في البوكمال… بعدما تلقت المخابرات العراقية معلومات من مصادرها داخل سورية».
وقال مصدر مقرب من وزارة الخارجية السورية: إن الغارة العراقية تمت «بالتنسيق الكامل» مع الحكومة السورية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن