عربي ودولي

بعد قضائها على عشرات الدواعش في نينوى والأنبار … القوات العراقية تتقدم في الساحل الأيمن للموصل وتتجه نحو وسط المدينة

استعادت القوات العراقية المشتركة السيطرة على حي الجوسق والجسر الرابع في الساحل الأيمن لمدينة الموصل بمحافظة نينوى، كما أعلنت القوات مقتل 117 إرهابياً من تنظيم داعش خلال العمليات العسكرية في محافظتي نينوى والأنبار شمال وغرب العراق وتدمير معسكر سري للتنظيم الإرهابي شمال بعقوبة بمحافظة ديالى.
وذكرت خلية الإعلام الحربي العراقية في بيان أمس «أن قوات الرد السريع التابعة للشرطة الاتحادية حررت حي الجوسق وسيطرت على الجسر الرابع من جهة الساحل الأيمن في الموصل ورفعت العلم العراقي فوق المباني بعد تكبيد تنظيم داعش الإرهابي خسائر بالأرواح والمعدات».
كما نقلت وكالة الإعلام العراقي عن قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد شاكر جودت قوله في بيان أمس: «إن عمليات القوات العراقية في الجانب الأيمن من مدينة الموصل في نينوى أسفرت عن مقتل 102 إرهابي من تنظيم داعش واعتقال 4 آخرين» مشيراً إلى تدمير عدة أوكار للإرهابيين وعشرات منصات إطلاق قذائف الهاون. كما أعلن الجيش العراقي في بيان له أمس، أن القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة سيطرت على جسر على نهر دجلة في أقصى جنوب الموصل.
ومن شأن استعادة الجسر أن تساعد في جلب التعزيزات والإمدادات للجيش من الجانب الشرقي من المدينة مما يزيد الضغط على مسلحي تنظيم داعش المتحصنين في الجانب الغربي.
ودمر الطيران الحربي العراقي 3 معامل لتفخيخ السيارات ومخازن للأسلحة والذخيرة بضربات في راوة بمحافظة الأنبار الغربية.
بدوره أعلن قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي عن تدمير معسكر سري لداعش في منطقة تلال حمرين شمال ب‍عقوبة في محافظة ديالي.
كما أفاد مصدر محلي في محافظة صلاح الدين بأن متزعما في التنظيم في منطقة العظيم المدعو أبو محمد قتل بهجوم فاشل نفذه التنظيم على نقطة أمنية بين صلاح الدين وديالى. إلى ذلك أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، أن فوضى عمت صفوف تنظيم داعش في منطقة باب الطوب والتي تضم ساحة تنفيذ أحكام الإعدام لضحايا التنظيم وسط الموصل، مشيراً إلى أن الفوضى انتشرت بعد هروب الأمير العسكري للتنظيم مع عائلته إلى جهة مجهولة.
من جهة ثانية أعلن الحشد الشعبي العراقي أن قواته قتلت 16 إرهابيا من تنظيم داعش وفجرت آلية تابعة له خلال اشتباكات شمال بيجي بمحافظة صلاح الدين.
وذكر الحشد في بيان «أن قوات اللواء 12 التابع للحشد الشعبي قتلت 16 داعشياً في اشتباك مباشر مع عناصر التنظيم الإجرامي في جبال مكحول شمال بيجي».
في سياق متصل أعلنت قيادة الحشد الشعبي عن مقتل 4 عناصر من داعش بينهم انتحاري خلال إحباط محاولة تسلل لهم على قرية غرب قضاء تلعفر غرب الموصل.
كما أكد القيادي في قوات الحشد الشعبي العراقي جواد الطليباوي أن القوات الأميركية تقوم بمساعدة إرهابيي داعش في قضاء تلعفر غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى وتهريب متزعميه من المناطق التي تشهد عمليات تحرير.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن