عربي ودولي

إيران تؤكد أنه ليس هناك بلد يجرؤ على مهاجمتها … نجفي: روحاني لم يحسم بعد مسألة ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف «ليس هناك بلد يجرؤ على مهاجمة إيران»، مشيراً إلى أن «الدور الإيراني الإقليمي لا يضر أحداً». على حين أعلن مستشار الرئيس الإيراني محمد علي نجفي أن الرئيس حسن روحاني لم يحسم مسألة ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة لحد الآن.
وأضاف ظريف في لقاء مع صحيفة اعتماد الإصلاحية نشر أمس الأربعاء أن قوة إيران ونفوذها لا يضر أحداً، مشدداً على أن قوتها العسكرية «دفاعية وليست موجهة ضد أحد».
وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن «إيران هي أقوى بلد في المنطقة»، وأوضح أن بلاده ليست بحاجة للرد على أية مواقف انفعالية، لافتاً إلى أن أغلبية قدرات إيران العسكرية يعتمد على الصناعات الداخلية.
وأكد ظريف أن أولويات إيران هي تعزيز علاقاتها مع دول الجوار، مكرراً موقف بلاده في إقامة علاقات حسن جوار مع جيرانها وبلدان المنطقة، مضيفاً «نريد توقيف الحرب في اليمن، وحاولنا وقف هذه الحرب منذ يومها الأول»، آملاً أن يعمّ الأمن السعودية وبلدان المنطقة كافة.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال الثلاثاء إن بلاده تبذل قصارى جهدها لإقامة علاقات حسن جوار مع جيرانها وبلدان المنطقة. كذلك كشف إسحاق جهانغيري المعاون الأول لروحاني عن وجود مشاكل بين بلاده وبعض دول المنطقة، وتحدث عن بعض الفتور في علاقات إيران مع بعض دول الخليج، لكنه في الوقت نفسه شدد على أن بلاده «لم تهاجم أي دولة ولا تطمع بأي منها».
وفي سياق آخر نفى نجفي في تصريح له أمس علمه ما إذا كان الرئيس روحاني سيترشح إلى الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة في الـ19 من أيار المقبل وقال «الرئيس روحاني لم يعلن صراحة ترشحه في الانتخابات المقبلة إلا أن الذين أدلوا بتصريحات حول هذه المسألة ارتكزوا على التكهنات والتوقعات لكننا نأمل وندعو الرئيس روحاني للمشاركة فيها».
وكانت وسائل إعلام إيرانية ذكرت في الخامس من شباط الماضي أن روحاني أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة.
يشار إلى أن روحاني فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2013 بنسبة 50.68% لولاية من أربع سنوات خلفاً للرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.
سانا – وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن