عربي ودولي

منتقداً بشدة جهودها لمساعدة نازحي الموصل … العراق: الأمم المتحدة تطلق كلاماً كثيراً لكن الجهود المبذولة قليلة

انتقد وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف بشدة أمس السبت جهود الأمم المتحدة لمساعدة النازحين الفارين من القتال في مدينة الموصل، على حين أكدت المنظمة الدولية أن تقديم هذه المساعدة في «طليعة أولوياتها».
وفر عشرات آلاف السكان من الجانب الغربي من مدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية من جهة الجنوب لاستعادة هذا الشطر من المدينة من قبضة تنظيم «داعش» في 19 شباط.
وقال الوزير في بيان أصدره مكتبه الإعلامي: «كنا نأمل أن نلمس دوراً واضحاً وفاعلاً من منظمات الأمم المتحدة في عمليات إغاثة وإيواء نازحي أيمن الموصل (الجانب الغربي) وبالشكل الذي يتلاءم مع هذه الأعداد الكبيرة من النازحين وبالسرعة المطلوبة، إلا أن هناك وللأسف تقصيراً واضحاً في عمل تلك المنظمات».
وأوضح الوزير في تصريح خاص رداً على سؤال عن وجه التقصير: إن «الأمم المتحدة تطلق كلاماً كثيراً لكن الجهود المبذولة قليلة على الرغم من الأموال الطائلة التي بحوزتهم»، وأكد أن أكثر من خمسين ألف نازح فروا من غربي الموصل منذ انطلاق العمليات لاستعادة السيطرة عليه. وأضاف: إن «معدل النزوح اليومي لأهالي الموصل الأيمن تجاوز عشرة آلاف شخص وهذا العدد الكبير بحاجة إلى تأمين مستلزمات الإيواء فضلاً عن الأغذية والمساعدات العينية». من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة التي قدمت مساعدات للعراقيين النازحين بسبب المعارك الجارية منذ نحو خمسة أشهر، أنها تعمل بأسرع ما يمكن لمساعدة الفارين من المعارك.
وقالت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في العراق ليز غراند: إن «الأولوية الأولى للفرق الإنسانية هي التثبت من توافر إمكانات كافية في مواقع الطوارئ للتعامل مع أعداد المدنيين الذين يفرون من الجانب الغربي للموصل». وأضافت: «في الأسابيع القليلة الماضية سارعنا إلى بناء هذه القدرات، وإننا نضاعف جهودنا الآن».
ميدانياً، أحبطت القوات العراقية صباح أمس هجوماً لتنظيم «داعش» الإرهابي على أحد مراكزها غرب مدينة الرطبة في محافظة الأنبار.
وأفاد مصدر أمني عراقي في العمليات العسكرية بالأنبار في تصريح له أمس نقله موقع «السومرية نيوز» العراقي بأن «إحباط هذا الهجوم أدى إلى مقتل عدد من إرهابيي داعش وتدمير إحدى عجلاتهم».
يذكر أن قضاء الرطبة يخضع لسيطرة قوات مشتركة من الجيش والشرطة والعشائر ويتعرض بين فترة وأخرى لهجمات إرهابية يشنها التنظيم المتطرف.
إلى ذلك قضت الشرطة الاتحادية العراقية على إرهابي انتحاري كان يقود عجلة مفخخة في منطقة الدواسة في الساحل الأيمن من مدينة الموصل العراقية.
وتواصل القوات العراقية المشتركة منذ ثلاثة عشر يوماً عمليات تحرير الساحل الأيمن من مدينة الموصل، محققة تقدماً في عدد من المحاور فيه حيث استعادت الجمعة السيطرة على حي وادي حجر بالكامل بعد تكبيد إرهابيي تنظيم «داعش» خسائر فادحة بالأرواح والمعدات.
إلى ذلك أفادت صحيفة «Times» بأن القوات الحكومية العراقية عثرت على معسكر تدريب تحت الأرض تابع لداعش قرب الموصل. وذكرت أن المعسكر أقيم في نفق للسكك الحديدية.
وأشارت الصحيفة إلى أن قوات الأمن العراقية عثرت على المعسكر مهجوراً بعد أن فر مسلحو «داعش» منه خلال التحضير للهجوم على مطار مدينة الموصل.
أ ف ب- روسيا اليوم – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن