شؤون محلية

رغم انفراج أزمة المحروقات أزمة النقل مستمرة!! .. حورية لـ«الوطن»: نفذنا 80% من خطتنا وإيراداتنا تجاوزت 3 ملايين ليرة

| اللاذقية – عبير سمير محمود

يعاني مواطنو اللاذقية من «الاختناقات» على معظم مواقف وسائل النقل سواء سرافيس أو باصات نقل داخلي وعلى مجمل الخطوط داخل المدينة وخارجها نتيجة للازدحام الكبير، وبصورة خاصة بعد عزوف المواطنين من ذوي الدخل المحدود عن ركوب سيارات الأجرة بسبب ارتفاع الأجرة بشكل كبير الذي طرأ على خلفية أزمة المحروقات الأخيرة «وكل مين بياخد على كيفو» كما قال أحد المواطنين لـ«الوطن».
ورغم الانفراج التدريجي لأزمة المشتقات النفطية في اللاذقية إلا أن أزمة النقل لا تزال إحدى أكبر هموم المواطن الذي بات يواجه مشكلة الانتظار لوقت طويل للوصول إلى مكان عمله أو جامعته والعودة إلى بيته، والذي قد يصل في بعض الأحيان لساعة ونصف الساعة كما ذكرت إحدى الطالبات الجامعيات.
عن مشكلة الازدحام والإجراءات المتخذة للحد من هذه المشكلة بين مدير شركة النقل الداخلي باللاذقية طلال حورية أن عدد باصات النقل الداخلي في المحافظة (124) باصاً، تعمل وفق ورديات على الخطوط المحددة لها، ويتم تسييرها أحياناً لفك الاختناقات في بعض الخطوط في أوقات الذروة، مؤكداً حرص الشركة على تخفيف الضغط عن المواطن قدر الإمكان حسب الإمكانات المتوافرة.
وفي السياق نفسه أشار حورية إلى أن نسبة التنفيذ في الشركة العام الماضي بلغت 80%، كاشفاً عن أن قيمة الإيرادات والعائدات المالية خلال عام 2016 بلغت ما يزيد على 3.1 مليون ليرة سورية.
لافتاً إلى أن الشركة تواصل إصدار بطاقات الركوب بالباصات بسعر خاص للطلبة والمسنين وبطاقات محددة لجميع المواطنين بنسب مخفضة للاشتراك السنوي، فقد تم إصدار بطاقات ركوب بالباصات بسعر خاص للمسنين فوق 70 عاماً بقيمة 1500 ليرة سورية تخفض شهرياً بمبلغ 100 ليرة سورية عن كامل العام، كما تم إصدار بطاقات بسعر خاص للمسنين من 60 حتى 70 عاماً والمعوقين ومرافقيهم وفق الإعاقة بقيمة 3000 ليرة سورية تخفض شهرياً 200 ليرة سورية عن كامل العام ويحسم 50% بالنسبة للمعوقين ومرافقيهم لتصبح قيمة البطاقة 1500 ليرة سورية. كما أصدرت الشركة بطاقات بسعر خاص للطلاب الجامعيين والمعاهد الرسمية بقيمة 3250 ليرة سورية وذلك عن أي عام دراسي وتخفض شهرياً مبلغ 200 ليرة سورية كما تخفض أيضاً بنسبة 25% لتصبح 2440 ليرة سورية، إضافة إلى إصدار بطاقات بسعر خاص لطلاب المدارس الرسمية بقيمة 2750 ليرة سورية عن أي عام دراسي وتخفض شهرياً بمبلغ 200 ليرة وبنسبة 25% لتصبح 2065 ليرة سورية.
وضمن السياق ذاته أصدرت الشركة بطاقات للمواطنين كافة بقيمة 5375 ليرة سورية بدلاً من 4300 ليرة سورية عن كامل العام وتخفض شهرياً بمبلغ 200 ليرة. هذا وتقدم الشركة الركوب المجاني لأسر الشهداء وذويهم.
يشار إلى أنه حسب دراسة نشرتها «الوطن» في وقت سابق، يظهر أن المحافظة بحاجة إلى عدد أكبر من الباصات إثر التزايد السكاني فيها، الأمر الذي سبب ازدحاماً على معظم المواقف المخصصة للشركة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن