اقتصاد

خطة لتأهيل مطحنتين وإمكانية لزيادة إنتاج الطحين … مدير المطاحن لـ«الوطن»: 3400 طن طحين يومياً ومخزون إستراتيجي مهم

كشف مدير عام المطاحن مهند شاهين أن العمل يجري حالياً لوضع خطط إعادة التأهيل والترميم للمطاحن المتضررة التي كانت خارج الخدمة بسبب وجودها في مناطق سيطرة العصابات الإرهابية المسلحة، وعادت تلك المناطق إلى سلطة الدولة بعد دخول قوات الجيش العربي السوري إليها وتحريرها.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح شاهين أن الخطة ستبدأ بإعادة تأهيل مطحنتين، الأولى ستكون مطحنة معردس في حماة، والثانية ستكون مطحنة منبج في ريف حلب بعد أن أصبحتا ضمن السيطرة، مضيفاً إن الدراسات بدأت لتقييم الأضرار والحالة الفنية لكل مطحنة، وتم تشكيل اللجان للمباشرة بهذه الدراسات، ومن بعدها سيبدأ العمل الميداني بعمليات الإصلاح وإعادة التأهيل، لتعود إلى الخدمة في أقرب وقت ممكن.
وأشار شاهين إلى الحالة العامة للمطاحن في سورية تعتبر جيدة ولدينا إنتاج جيد يكفي حاجة القطر حيث يصل الإنتاج اليومي إلى نحو 3400 طن دقيق، مع وجود مخزون إستراتيجي كاف لمدة طويلة، مؤكداً وجود الإمكانية لزيادة الإنتاج من الدقيق وذلك بهدف رفع مستوى المخزون الإستراتيجي، لافتاً إلى أن عدد المطاحن العامة حالياً 25 مطحنة، في حين يوجد عشر مطاحن خارج الخدمة حالياً، ستعود منهما مطحنتان للخدمة هما منبج ومعردس.
وبينّ مدير عام المطاحن أن الدقيق المنتج حالياً يطابق المواصفات العالمية، وذلك بعد تخفيض نسبة استخراج الدقيق من 90% إلى 80% من القمح المطحون، وهو ما يؤدي لتقليل نسبة النخالة في الخبز وزيادة كمية الدقيق من القمح المطحون، موضحاً بأن هذه النسبة النموذجية المطبقة في كافة دول العالم.
ولفت شاهين إلى وضع خطة لتحسين وضع العاملين في قطاع المطاحن من خلال دراسة رفع مستوى المكافأة، مع مساع لتشميلهم بالتأمين الصحي، وزيادة نسبة الحوافز والتعويضات للحد الأقصى، كما سيتم الإعلان قريباً عن اختبارات لتعيين 250 عاملاً بعقود سنوية لدعم خطوط الإنتاج.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن