سورية

ماكين ينتقد جنرالاً أميركياً بسبب لقاءاته مع «الديمقراطي» في سورية

| وكالات

انتقد السيناتور الأميركي جون ماكين قائد القوات المركزية الأميركية جوزيف فوتيل بسبب زيارات الأخير المتكررة ولقاءاته مع «حزب الاتحاد الديمقراطي» في سورية، معتبراً أن تعاون واشنطن مع الأخير معقّد للغاية. ونقل موقع «ترك برس» الإلكتروني التركي، عن ماكين تذكيره أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبّر له خلال لقائه به قبل أسابيع في العاصمة أنقرة عن عدم ارتياحه من الدعم الذي تقدّمه الولايات المتحدة الأميركية لعناصر «الديمقراطي».
واعتبر ماكين أن أردوغان جدّي للغاية فيما يخص «الديمقراطي»، وقال في هذا السياق موجها خطابه لفوتيل: «أظن أنّكم لم تفهموا جديّة هذا الأمر إلى الآن». وأوضح ماكين أن التعاون المشترك بين واشنطن وعناصر «حزب الاتحاد الديمقراطي» في سورية معقّد للغاية، لافتا إلى أهمية التعاون المشترك بين تركيا وأميركا فيما يخص استخدام قاعدة «إنجرليك» التركية في العمليات التي تزعم الدولتان أنها موجّهة ضد تنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية. تجدر الإشارة إلى أن فوتيل شكا تركيا إلى الكونغرس الأميركي، وقال إن تركيا تعمل على زيادة التوترات من خلال العمليات التي تقودها في العراق. وجدير بالذكر أن فوتيل بعيد محاولة الانقلاب التي تعرّضت لها تركيا في 15 تموز العام المنصرم سمّى الأشخاص الذين قاموا بالانقلاب والذين اعتقلهم السلطات التركية بـ(الحلفاء). يذكر أن وزارة الخارجية والمغتربين طالبت الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي، أول من أمس، في رسالتين متطابقتين نقلتهم وكالة «سانا» للأنباء، بإلزام تركيا بسحب قواتها الغازية لأراضي الجمهورية العربية السورية فوراً لما يعنيه ذلك من خرق للقانون الدولي ووقف الاعتداءات والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
وسبق لمصدر عسكري سوري أن ذكر أن الجيش التركي استهدف الخميس برمايات مدفعية وصاروخية مواقع تابعة للجيش العربي السوري والقوات الرديفة في ريف منبج الغربي بريف حلب شمال البلاد.
يشار إلى أن الجيش التركي خرق السيادة السورية في إطار ما تسمى عملية «درع الفرات» اللاشرعية التي أطلقها في شهر آب الماضي بحجة محاربة تنظيم داعش الإرهابي والوحدات الكردية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن