عربي ودولي

أميركا تنشر طائرات بلا طيار في كوريا الجنوبية وسط توترات مع الشمال

قال متحدث عسكري أميركي أمس الإثنين: إن الولايات المتحدة بدأت إجراءات نشر طائرات هجومية بلا طيار في كوريا الجنوبية بعد أيام من البدء في نشر نظام دفاعي متطور مضاد للصواريخ لمواجهة «الاستفزازات المستمرة» من جانب كوريا الشمالية. وأضاف إن نشر الطائرات من نظام جراي إيجل للطائرات بلا طيار في كوريا الجنوبية يأتي ضمن خطة موسعة لنشر مجموعة من الطائرات الهجومية بلا طيار مع كل فرقة في الجيش الأميركي. وقال كريستوفر بوش المتحدث باسم القوات الأميركية في كوريا الجنوبية في بيان: «نظام جراي إيجل يضيف إلى القدرات المخابراتية والاستطلاعية وقدرات المراقبة لدى القوات الأميركية وشركائنا الكوريين». ولم يذكر بالتحديد متى تصل الطائرات إلى كوريا الجنوبية. وكانت كوريا الشمالية أجرت تجربتين نوويتين وعدداً من التجارب الصاروخية منذ بداية العام الماضي رغم العقوبات الجديدة التي فرضتها عليها الأمم المتحدة. وقالت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة الأسبوع الماضي: إن واشنطن تعيد تقييم إستراتيجيتها تجاه كوريا الشمالية و«كل الخيارات على المائدة».
وقال بوش: إن جراي إيجل طائرة هجومية بلا طيار يتم التحكم فيها عن بعد وهي من تصنيع شركة جنرال أتوميكس ومقرها الولايات المتحدة وستنشر في قاعدة كونسان الجوية الواقعة على بعد 180 كيلومتراً جنوبي سول وستتمركز بشكل دائم في كوريا الجنوبية.
وفي السابع من آذار نشرت الولايات المتحدة أول مكونات نظام الدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية (ثاد) المثير للجدل في كوريا الجنوبية رغم احتجاج غاضب من الصين إذ إن أراضيها يمكن أن تكون هدفاً للرادار القوي للنظام بمجرد نشره بالكامل في كوريا الجنوبية. وتشعر روسيا أيضاً بالقلق من أن يهدد نشر النظام أمنها، وقالت إنه لن يفعل شيئاً لتهدئة التوترات في شبه الجزيرة الكورية.
رويترز

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن