شؤون محلية

جنيد: هامش ربح كبير على السعر الفعلي للأسمدة

| حماة – محمد أحمد خبازي

بين رئيس اتحاد فلاحي حماة هيثم جنيد أن تأخر وصول السماد الآزوتي سيؤدي إلى انخفاض فائدته وجدواه، وبالتالي إلى تراجع الإنتاج الزراعي.
وقال: إن الأولوية في توزيع السماد ينبغي أن تكون للفلاحين الذين لم يحصلوا سابقاً على الدفعة الأولى من حصتهم خلال الفترة الماضية.
ودعا إلى إعادة النظر في أسعار الأسمدة من المصرف الزراعي والسعي إلى خفضها لكون الفلاحين يرونها مرتفعة، وهناك هامش ربح كبير بين سعرها الفعلي وما يضاف إليه من رسوم من الجهات الزراعية المعنية.
كان ذلك في اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية الذي ترأسه محافظ حماة محمد الحزوري، في الوقت الذي ارتفع فيه صوت الفلاحين من منتجي القمح والشوندر السكري في منطقتي الغاب وحماة، الذين طالبوا بتوفير الأسمدة لأراضيهم الزراعية المزروعة بالقمح والشوندر قبل أن يطولها الضرر ويؤثر في إنتاجها، وذلك من خلال المصارف الزراعية كما وعد وزير الزراعة عندما كان في حماة الأسبوع الماضي.
كما بحث المحافظ مع اللجنة خطة توزيع الأسمدة التي من المتوقع وصولها خلال الأيام المقبلة، وآليات توزيعها على الفلاحين وذلك وفقاً للمساحات المزروعة فعلياً بنسبة 50 بالمئة من احتياجاتها.
وأكد المجتمعون أن تأخر وصول شحنة السماد التي تم التعاقد على توريدها إلى سورية من الخارج لتلبية احتياج المحاصيل وعلى رأسها القمح والبطاطا والشوندر السكري سيؤثر سلبياً في الإنتاج الزراعي لهذا العام. وأما عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة رفيق عاقل فقد أكد أن الاحتياج الفعلي للمحاصيل المزروعة في محافظة حماة لهذا الموسم من الأسمدة تقدر بـ9691 طناً منها 6829 طناً في مجال الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب والباقي للأراضي الواقعة في مجال زراعة حماة.
وأما مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس غازي العزي، فقد طالب برفع أسعار محصولي الشوندر والقمح لتكون ملائمة للجهود والتكاليف الكبيرة في زراعتها وما يشجع الفلاحين على مواصلة زراعتهما واستمرار إنتاجهما.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن