سورية

رئيس الوفد السوري: وثيقة تشكيل لجنة دستورية لم تسلم إلينا في أستانا

| وكالات

قال رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع «أستانا 3» مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري: إن «الوثيقة الروسية حول إنشاء اللجنة الدستورية في سورية لم تسلم إلينا في أستانا، ولم نناقشها في أستانا مع الجانب الروسي»، مشيراً إلى أن الوثيقة تم تسليمها مباشرة إلى دمشق، بحسب الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم».
وأضاف الجعفري: «اليوم (الثلاثاء) ناقشنا مع الجانب الروسي كل التحضيرات الجارية لإنجاح اجتماع أستانا».
وكانت «روسيا اليوم» قالت في وقت سابق من يوم أمس: «أعلن رئيس الوفد الروسي إلى اجتماع «أستانا 3» حول الأزمة السورية، ألكسندر لافرينتييف، إنه سلم، الثلاثاء لوفد الجمهورية العربية السورية وثيقة خاصة بتشكيل لجنة دستورية».
ونقل الموقع عن لافرينتييف قوله في مؤتمر صحفي عقده فور انتهاء أعمال اليوم الأول من الاجتماع: أن الجانب الروسي سلم، خلال اجتماع «أستانا 1»، وفد الجمهورية العربية السورية مشروعاً دستورياً جديداً لسورية، معرباً عن أسفه لرفض المعارضة السورية دراسة هذه الوثيقة.
وأضاف لافرينتييف بحسب الموقع: أن الوفد الروسي عرض الثلاثاء (أمس) مشروعاً خاصاً بتشكيل لجنة دستورية ستقوم بالعمل على وضع الدستور السوري الجديد.
وشدد لافرينتييف على أن هذه الخطوة لا تعني أن روسيا تفرض طريقة ما لحل هذه القضية، موضحا، «لقد سلمنا الحكومة السورية هذه الوثيقة، والعمل على دراسة هذا المشروع يجري حالياً».
وأشار المسؤول الروسي إلى أن هذه الوثيقة «تشمل بعض النقاط قد تعتبرها الحكومة غير مقبولة، لكنها تتضمن أيضاً، برأيي، مبادئ ستأخذها بالحسبان وستستخدمها في مفاوضات جنيف».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن