سورية

الجعفري: حريصون على إنجاح مسار أستانا وتركيا أخلت بالتزاماتها

| وكالات

أكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع «أستانا 3» بشار الجعفري، أمس، حرص الحكومة السورية على إنجاح مسار أستانا، واتهم تركيا بأنها أخلت بالتزاماتها تجاه اجتماعات أستانا باعتبار أنها إحدى الدول الضامنة، وحملها المسؤولية عن مقاطعة «وفد الفصائل المسلحة» للاجتماع على اعتبار أنها الضامن له، معتبراً أن مسألة حضور هؤلاء من عدمها «لا تعنينا بشكل مباشر».
وفي تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع «أستانا 3» قال الجعفري، حسب وكالة «سانا» للأنباء: «نحن حريصون كل الحرص على إنجاح مسار أستانا ووصول المحادثات هنا إلى بر الأمان بما يخدم مصالحنا القومية العليا والشعب السوري سواء حضرت الفصائل المسلحة أم لا وأعتقد أن هذا الموقف هو موقف معظم المشاركين في أستانا».
وأضاف: «أجرينا مباحثات مع الوفد الروسي حول جدول أعمال أستانا 3 وكانت المباحثات استكشافية جدية حول جدول أعمال اجتماعاتنا في أستانا 3 وقمنا بتقييم سياسي لمجمل الوضع والمشهد السائد حالياً سواء في الداخل السوري أو في الإقليم أو على صعيد المواقف الدولية من الأزمة في سورية وكانت الرؤية مشتركة واتفقنا حول الكثير من النقاط وسنعاود الاجتماع هذا المساء الساعة الـ7 للبدء في مناقشة معمقة لما سميناه جدول أعمال اجتماع أستانا».
وأشار الجعفري إلى أن «موضوع فصل المعارضة عن الإرهابيين سيتصدر محادثات أستانا 3 ولم نبحث مع روسيا توقيع أي وثيقة في أستانا».
وأوضح، أن وفد الجمهورية العربية السورية جاء إلى أستانا للقاء ضامنين اثنين هما إيران وروسيا، وقال: «نحن لم نأت بالأساس كوفد الجمهورية العربية السورية لنلتقي وفد الفصائل المسلحة.. أتينا لنلتقي ضامنين هما إيران وروسيا»، مؤكداً أن «مسألة حضور الفصائل المسلحة من عدمها لا تعنينا بشكل مباشر».
وتابع: «بطبيعة الحال عدم حضور الفصائل المسلحة يخدم وجهة نظر الحكومة السورية ويظهر العورة السياسية لهذه المجموعات المسلحة التي هي بالأساس غير مستقلة برأيها».
وأوضح الجعفري «سواء حضروا أم لا هذا ليس قرار الفصائل بل قرار مشغليهم وبالتالي المسألة سياسية تتعلق بالضامنين الثلاثة وعندما يخل أحد الضامنين بالتزاماته وأعني بذلك تركيا.. وهي من يجب أن يسأل عن حضور هذه المجموعات».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن