سورية

«الديمقراطي» يواصل اجتثاث «المجلس الكردي»

| وكالات

أغلقت قوات الشرطة الكردية التابعة لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي (ب ي د) المعروفة بـ«الآسايش» 16 مقراً لـ«المجلس الوطني الكردي» والأحزاب والمنظمات التابعة له في مدن وبلدات الحسكة شمال شرق سورية.
ونقلت وسائل إعلامية داعمة للمعارضة عن موقع «روداو» الالكتروني المعني بالشؤون الكردية، قول مسؤول محليات «المجلس الوطني الكردي» محسن طاهر: إن «قوات (الأسايش) أغلقت إلى الآن 16 مقراً تابعاً للمجلس الوطني الكردي»، موضحاً أن «تلك القوات أغلقت مقرات المنظمات الشبابية والمجتمع المدني». وأوضح طاهر، أن «المجلس الوطني الكردي قرر عدم ترخيص مقراته من قبل سلطة فرضت نفسها على حركة سياسية كردية عمرها أكثر من 60 عاماً».
ووفقاً لـ«روداو» فإن «قوات الأسايش أغلقت أربعة مقرات في مدينة عامودا، وفي مدينة الحسكة أغلقت ثلاثة مقرات».
وكانت «قوات الحماية» و«الأسايش» هاجمت ثمانية مقرات للأحزاب والمنظمات الشبابية والنسائية وأغلقت أبوابها بحجة عدم ترخيصها لدى «الإدارة الذاتية» المعلنة من قبل «الديمقراطي». يشار إلى أن أحزاباً منضوية تحت «المجلس الوطني» الكردي وأحزاباً كردية أخرى ترفض ترخيص مقراتها من قبل «الإدارة الذاتية» التي أعلنها الاتحاد الديمقرالطي في عدد من مناطق الشمال.
وكان «المجلس الكردي» أصدر بياناً على خلفية اقتحام مكاتبه، قال فيه: إنه «في خطوة تصعيدية ممنهجة واستمراراً لسلسلة الاختطافات والاعتداءات المتواصلة على مكاتب المجلس الوطني الكردي في سورية وأحزابه، اقتحم أنصار موالون لـpyd في الساعة الثانية صباحا من يوم السبت الموافق في 11/3/2017 مكتب المجلس المحلي في عامودا وبعد كسر النوافذ والأبواب أضرموا النار بأثاث المكتب ومحتوياته وبعد مغادرتهم، تدخل الأهالي على الفور وتمكنوا من إخماد الحريق والسيطرة عليها وبعد ساعة من المحاولة الأولى عادت الجهة ذاتها وأحرقت المكتب بالكامل». وأشار إلى أن «المجلس الوطني الكردي يدين هذه الأعمال والممارسات الجبانة والتي تساهم في زعزعة السلم الأهلي والمجتمعي في الشارع الكردي، ويحمّل pyd مسؤولية هذه الأعمال»، مناشدا الهيئات والمنظمات الدولية المناصرة للحرية والديمقراطية أن تتدخل من أجل وقف هذه الممارسات والأعمال المنافية لكل القيم الإنسانية والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى شلّ الحياة السياسية ومحاولة تثبيت دعائم الحزب الواحد والفكر الشمولي في المنطقة». في سياق متصل نقلت وكالة «سمارت» المعارضة للأنباء عن مصدر محلي، أمس، أن «قوات الأسايش، اعتقلت شباناً قرب مدينة عين عيسى (55 كم شمالي الرقة)، شمالي شرقي سورية، بتهمة التخلف عن واجب الدفاع الذاتي».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن