اقتصاد

«مشروعات دوائية» بـ15 مليون دولار عبر «الائتماني الإيراني»

أكدت مصادر مطلعة في وزارة الصناعة التوافق بين الجانب السوري والإيراني على مذكرة التفاهم التي تم توجيهها إلى الحكومة بناء على اجتماع اللجنة الفنية السورية الخاصة بموضوع الصناعات الدوائية مع المستشار الأعلى للجنة العلاقات الاقتصادية السورية الإيرانية حيث تم الاتفاق على مشروع معمل السيرومات وعلى خط الشراب الخاص، إضافة إلى الأدوية البشرية نصف المصنفة. ومن المقرر أن يتم تحويل هذه المشروعات في خط الائتمان الموقع بين الجانبين السوري والإيراني قريباً حيث بلغت كلفته التقديرية الأولية بحدود 15 مليون دولار.
وأوضح المصدر أن الجانب السوري أنجز بالكامل دراسات الجدوى الاقتصادية ودفاتر الشروط الفنية والمالية والقانونية للبندين الأول والثاني وسيتم استدراج عروض أسعار من الجانب السوري للحصول على أنسب الأسعار وفق الشروط الفنية المقدمة من قبله وعرضها على الجانب الإيراني.
أما ما يتعلق بالبند الثالث فقد تم الاتفاق على أن يقوم الجانب السوري وخلال فترة قصيرة جداً بإرسال قائمة بالأصناف الدوائية التي تم استيرادها عن طريق مؤسسة التجارة الخارجية في سورية وسيبحث الجانب الإيراني في إمكانية تزويد الجانب السوري بتلك الأصناف على شكل بضاعة غير تامة الصنع وعلى أن يتم استكمال التصنيع لتصبح منتجاً جاهزاً للبيع وذلك بحسب الإمكانات الفنية المتاحة لدى شركة تاميكو.
وذكر المصدر أن المؤسسة أنجزت دراستي جدوى اقتصادية، الأولى لإقامة معمل لإنتاج السيرومات بكلفة تقديرية إجمالية نحو (3.2) مليارات ليرة سورية، والمخطط إقامته في المنطقة الساحلية، وهذه الدراسة حصلت على موافقة هيئة التخطيط والتعاون الدولي وموافقة المجلس الأعلى للتخطيط وأدرجت ضمن المشروعات الجديدة للخطة الاستثمارية لعام 2015 باعتماد جزئي قدره 400 مليون ليرة سورية، والدراسة الثانية المنجزة هي لإقامة معمل جديد لإنتاج الأدوية البشرية المتنوعة بكلفة تقديرية إجمالية نحو (8.2) مليارات ليرة سورية، والمخطط إقامته في منطقة أم الزيتون الصناعية في السويداء، وتمت موافقة هيئة التخطيط والتعاون الدولي عليها ومخطط إدراجه عام 2016.
أما مشروع خط الشراب الجاف فقد قدرت الوزارة كلفته الإجمالية 450 مليون ل.س، تمت موافقة هيئة تخطيط الدولة ووزارة المالية وأدرج ضمن خطة 2015 باعتماد جزئي 100 مليون ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock