سورية

الجيش الإسرائيلي اعترف بسقوطها … دمشق تتجاهل تهديدات «تل أبيب» وتسقط طائرة تجسس لها في القنيطرة

| وكالات

رغم تهديد إسرائيل بتدمير الدفاعات الجوية السورية عقب إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة لها إثر الغارة التي شنتها فجر الجمعة الماضي على إحدى المواقع السورية، أسقطت سورية طائرة تجسس إسرائيلية من دون طيار، بعد خرقها لأجوائها في ريف القنيطرة.
وحسب العديد من المواقع الإلكترونية، تمكن سلاح الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري من إسقاط طائرة تجسس إسرائيلية من دون طيار من طراز «سكاي لارك» أول من أمس، بعد خرقها الأجواء السورية في ريف القنيطرة.
ونقلت المواقع عن موقع صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي اعترف بسقوط طائرة استطلاع من دون طيار في ريف القنيطرة، وأن الجيش فتح تحقيقاً لمعرفة ظروف سقوطها، معتبراً أنه لا توجد خشية من تسريب أي معلومات أمنية.
وذكر أحد المواقع نقلاً عن «حزب اللـه» اللبناني أن الطائرة سقطت في قرية الصمدانية الشرقية في ريف القنيطرة بعد إصابتها بشكل مباشر.
من جهتها أشارت مواقع إسرائيلية إلى أن الجيش الإسرائيلي أعلن سقوط طائرة تجسس من دون طيار داخل الأراضي السورية، وأن التحقيق جار في أسباب الحادثة، مدعية أن يكون الحادث قد نجم عن «خلل فني».
وذكرت مواقع إلكترونية أن وسائل إعلام سورية، بثت صوراً قالت إنها طائرة استطلاع إسرائيلية من نوع سكاي لارك، أسقطتها الدفاعات الجوية السورية عندما كانت تحلق فوق مدينة خان أرنبة التي تعد مركز محافظة القنيطرة.
وكان نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أكدوا الأحد «أن مضادات الجيش السوري تصدت لطائرة استطلاع إسرائيلية فوق مدينة خان أرنبة (في ريف القنيطرة) وأجبرتها على الانسحاب باتجاه الأراضي المحتلة» وهو ما يؤكد الإصرار الإسرائيلي على التصعيد. وبحسب النشطاء فقد «استشهد المواطن ياسر السيد على طريق خان أرنبة- دمشق إثر استهداف سيارته من طائرة من دون طيار تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي».
جاء إسقاط طائرة الاستطلاع الإسرائيلية، عقب تهديد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان دمشق من أن إسرائيل ستدمر بطاريات الدفاعات الجوية السورية، في حال إطلاقها النار على الطائرات الإسرائيلية المعتدية!.
وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أكدت في بيان الجمعة، أن «4 طائرات للعدو الإسرائيلي أقدمت عند الساعة 2.40 فجر اليوم (الجمعة) على اختراق مجالنا الجوي في منطقة البريج عبر الأراضي اللبنانية واستهدفت أحد المواقع العسكرية على اتجاه تدمر في ريف حمص الشرقي».
وأكدت القيادة، أن «وسائط دفاعنا الجوي تصدت للطائرات الإسرائيلية المعتدية وأسقطت طائرة منها داخل الأراضي المحتلة وأصابت أخرى وأجبرت الباقي على الفرار، على حين أقرت إسرائيل بسقوط الطائرة.
وقامت إسرائيل بسلسلة من الاعتداءات المتكررة على حرمة وسيادة الأراضي السورية منتهكة القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وذلك لدعم عملائها في الحرب الإرهابية على سورية، التي تمنى بخسارات فادحة على يد الجيش العربي السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن