اقتصاد

«الصناعة»: اللجنة الاقتصادية «عطلت» جبهة عمل لشركة الكابلات

| هناء غانم

بيّنت وزارة الصناعة في تقرير لها أن هناك جملة من المشاريع المشتركة التي يتم العمل عليها بينها وبين وزارة الكهرباء منها مشاريع قائمة وأخرى قيد التنفيذ إضافة إلى المشاريع المستقبلية المقترحة في الخطة الإسعافية التي خصصت لها الوزارة نحو 130 مليون ليرة سورية.
وفيما يخص المشاريع القائمة ذات العلاقة مع شركتي الكابلات بدمشق وحلب بينت الصناعة أن هناك متابعة لاستحواذ مشروع عقد تصنيع كابلات التوتر المنخفض على العقد المبرم بين المؤسسة العامة للصناعات الهندسية وشركة دانش الهندية لتوريد كابلات تورساديه لكمية 5100 كم وبقيمة 5.8 ملايين يورو، ونظراً لصدور توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة التصديق على العقد المذكور شريطة تأمين القرض اللازم للتمويل فقد تسبب ذلك بفقدان جبهة عمل مهمة لكابلات دمشق علماً أن شركة كابلات دمشق مستعدة لتلبية جميع طلبات وزارة الكهرباء.
وبناء عليه اقترحت المؤسسة من أجل تطوير العمل المشترك وضع خطة سنوية من قبل مؤسسات وزارة الكهرباء، وموافاة شركتي الكابلات باحتياجاتها من الكابلات والأمراس وتوثيق الطلب بشكل ربعي بموجب محاضر اتفاق يراعى فيها تطبيق معادلة متغيرة حسب أسعار البورصة وأسعار الصرف لتتمكن شركة كابلات دمشق من برمجة تأمين وتجهيز المواد الأولية اللازمة للتصنيع بما يتوافق مع الطاقة الإنتاجية وحجم الطلب، إضافة إلى العمل على استجرار كميات المنتجات المتفق عليها مع الشركة بانتظام. ومن المفترض أيضاً العمل على جدولة الديون المترتبة على مؤسسات وزارة الكهرباء وتسديدها للشركة لتتمكن من تأمين مستلزمات الإنتاج، علماً أنه لغاية نهاية العام الماضي 2016 بلغت المديونية بحدود 3.5 مليارات ليرة سورية.
وفيما يتعلق بالمشاريع ذات العلاقة مع شركة الإنشاءات المعدنية والصناعات الميكانيكية أوضح التقرير أن التعاون مستمر بين الطرفين والعمل جار في جميع المشاريع حسب الاتفاقات المبرمة ولا توجد أي ملاحظات أو معوقات وتقوم المؤسسة الهندسية بتمويل شركة الإنشاءات المعدنية لتأمين مستلزمات الإنتاج اللازمة لتنفيذ هذه العقود، حيث تم مؤخراً الانتهاء من تنفيذ عقد الأبراج الكهربائية لكمية 500 طن وتم تكليف الإنشاءات بالربع النظامي وسيتم التعاقد على كمية جديدة أخرى بحدود 1000 طن.
بدورها مؤسسة نقل الكهرباء -حسب التقرير- وافقت مؤخراً على المشاركة مع المؤسسة الهندسية بحصة من رأسمال مشروع إنشاء خط أبراج توتر عال (66- 230- 400) ك. ف.
وبخصوص المشاريع ذات العلاقة مع الشركة العربية السورية للصناعات الإلكترونية سيرونيكس بين التقرير أن الشركة السورية الأوكرانية المشتركة لإنتاج اللواقط الكهروضوئية (سولاريام) ونتيجة للإشكالات القانونية المتعلقة معها تم اقتراح ضرورة أن تتم تسوية وإنهاء وضع الشريك الأوكراني بشكل قانوني ليصار إلى إحلال شريك وطني أو خارجي من الدول الصديقة محل الشريك الأوكراني، والبحث عن مصادر تمويل لتأمين المواد الأولية اللازمة لتشغيل الشركة وتشغيل الآلات في خط الإنتاج، الأمر الذي يتطلب ضرورة الإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسوية الأوضاع القانونية والفنية لهذه الشركة لإعادتها إلى العمل بأسرع وقت ممكن لأهمية هذه الصناعة على مستوى الاقتصاد الوطني.
وفيما يخص المشاريع المستقبلية أظهر التقرير حول ما يتعلق بمشروع السخان الشمسي أنه تم الإعلان من المؤسسة الهندسية عن هذا المشروع ولابد من ضرورة إدراج شركة الإنشاءات المعدنية والمشروع ضمن الشركات المؤهلة لتنفيذ هذا المشروع لأهميته في تلبية متطلبات مرحلة إعادة الإعمار.
وأوضح التقرير أنه في حال إصرار الحكومة على توفير هاتين الصناعتين لدى القطاع العام وضمن مشاريع المؤسسة الهندسية لا بد أن يتم إبرام محاضر اتفاق وعقود مع وزارة الكهرباء لاستجرار منتجات هذين المشروعين لضمان تسويق المنتج لكون وزارة الكهرباء هي المستهلك الوحيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن