شؤون محلية

بين «الوزارة» و«الإدارة» عمال فندق «لاميرا» سنوات بانتظار التثبيت!

| اللاذقية- عبير سمير محمود

ينتظر عمال فندق «لاميرا» اللاذقية تحوّل وعود إدارية سابقة إلى حقيقة حول موضوع تثبيتهم بعد سنوات على خدمتهم في الفندق ليكونوا رغم كل سني عملهم التي وصلت عند بعضهم إلى 6 سنوات تحت مسمى «عامل مؤقت» ينتظر كل منهم تجديد عقد عمله بشكل دوري أو سنوي، تحت ضغط قلق «الاستغناء عنهم»، على عكس البعض ممن تم تثبيتهم «بالوساطة» في عهد إدارات سابقة.
فلو لم نكن من ذوي الخبرة وترى فينا الإدارة مواصفات العامل الكفؤ لما جددوا عقودنا طوال هذه السنوات» كما قال بعض العمال، الذين فضلوا عدم الكشف عن أسمائهم، والمطالبين عبر «الوطن» الجهات المعنية بالنظر في وضعهم عند تجديد العقود وعدم إجبارهم على فترات انقطاع قد تصل إلى شهر عند كل تجديد حتى يتاح لهم التثبيت وفق القانون 17 الذي يفرض شرطاً للتثبيت بأن تكون سنوات الخدمة – 5 سنوات- دون انقطاع لأكثر من 120 يوماً.
مشيرين إلى أن الإدارة الجديدة للفندق «تبشّر بالخير» متمنين ألا تكون كسابقاتها من الإدارات التي وعدت كثيراً ولم تنفذ شيئاً! خاصة من ناحية إعطاء الحقوق لذوي الخبرة الذين ينهضون بعملهم ليكون لائقاً بفندق من تصنيف 5 نجوم آملين أن يكون ما يشاع عن «مراسلات الإدارة مع وزارة السياحة حول تثبيتهم حقيقة بعد أن فشلت بها الإدارات السابقة لتلقي كل جهة اللوم على الأخرى برفض طلبات التثبيت ويبقوا معلّقين بينهما دون أي فائدة» كما ذكروا.
وبالعودة إلى مدير فندق لاميرا السيدة مي مرتكوش أكدت في تصريح خاص لـ«الوطن» أن موضوع تثبيت العمال أمر تضعه الإدارة بسلم الأولويات حتى يطمئن فيعمل بثقة مع شعوره بالاستقرار ما ينعكس إيجاباً على الفندق فينهض به ويتم تقديم أفضل الخدمات للزبائن.
من جانبه أكد مدير قسم الموارد البشرية في فندق «لاميرا» باسم حمودة بتصريح خاص لـ«الوطن» أن الإدارة انتهت من تقييم وضع نحو 70% من العاملين الذي يصل عددهم إلى 170 موظفاً بالفندق، ويتم العمل على تقييم البقية (30%) وفق دراسة مجدولة ومكتوبة بشكل أولي حتى نصل إلى نتيجة تنهض بالفندق. والحرص على دعمه وإعطائه حقه خاصة من ذوي الخبرة ليكون الأداء عالياً متوافقاً مع تحقيق الشروط الموجبة حسب القانون رقم «17 ومنه المادة 54 الفقرة د» (عقد العمل المحدد المدة من تلقاء ذاته بانقضاء مدته إلا أنه يجوز تجديده باتفاق صريح بين طرفيه وذلك لمدة معينة أو لمدد أخرى وإذا زادت مدة العقد الأصلية والمجددة على خمس سنوات انقلب عقد العمل إلى عقد غير محدد المدة -أي تثبيت- شريطة ألا تزيد فترات الانقطاع مجتمعة خلال هذه المدة على أربعة أشهر).
وأكد حمودة أن الإدارة الحالية وسعياً منها لتحقيق العمال هذا الشرط تحاول تجديد العقود دون انقطاع لأكثر من 5 أيام عند فترات التجديد -حتى يتمكن العامل من إعداد أوراقه المطلوبة وتقديمها للعقد الجديد- ونحرص على طلب إعادة أي عامل نرى أنه يقدم الأفضل للفندق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن