الصفحة الأخيرة

العدسات اللاصقة تسبب العمى

حذر تقرير نشرته صحيفة «ديلي ميل» من استخدام العدسات اللاصقة مدة طويلة لأنه قد يسبب العمى، حيث إن العدسات البالية تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بالميكروبات والفطريات.
وأوضح التقرير أن العدوى تزيد 6 أضعاف عند الأشخاص، الذين أجروا عمليات «ليزك» لتصحيح الإبصار، وتعرض هؤلاء الأشخاص للعمى.
وأشار التقرير إلى أن هذا ما يطلق عليه التهاب القرنية الميكروبية، وهي الحالة التي يتم غزو القرنية إما من البكتيريا والفطريات وإما من الأميبا، حيث تلتصق هذه الميكروبات بالعدسات، وتختبئ بالقرنية، ولا تسبب إضعاف الرؤية فقط، وإنما تسبب الآلام، وقد تؤدي إلى حدوث التهاب وقرح بالعين.
ووجدت الدراسة أن خطر التهاب القرنية الميكروبية المرتبطة بارتداء العدسات اللاصقة اللينة مع مرور الوقت كان أعلى من ذلك بعد الليزك، كما اكتشفوا أن حالات العدوى في القرنية كانت أعلى مع العدسات الدائمة، عن العدسات اليومية.
وقال التقرير إن نحو واحد من بين 3 من مرتدي العدسات اللاصقة عانوا مشاكل في العين نتيجة ارتداء العدسات اللاصقة أو الشعور بآلام بالعين، والتي تتطلب زيارة لأخصائي عيون، لأن ارتداء العدسة من دون تنظيفها جيدا، يمكن أن يؤدي إلى تراكم البكتيريا خلف العدسة، ما يؤدي إلى القرح، وسحجات، وانخفاض الرؤية، ويكون من الصعب علاج هذا النوع من البكتيريا، وقد تسبب العمى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن