اقتصاد

مدير جمارك دمشق لـ«الوطن»: لجنة لفحصها والإفراج عن البضاعة النظامية من دون تأخير … مصادرة كميات جديدة من البطاطا والبصل

أكد مدير جمارك دمشق خالد عسكر لـ«الوطن» مصادرة حمولة ثلاثة برادات من الخضراوات منها نحو 65 طن بطاطا و35 طن بصل، الأسبوع الماضي، من الضابطة الجمركية، وقال: «لقد شكلنا لجنة مؤلفة من أحد عناصر الضابطة الجمركية وكشّاف وفني من وزارة الزراعة وممثلين عن غرف التجارة والزراعة وغيرها من الجهات المعنية للكشف عن المستندات والأوراق الخاصة بهذه الحمولة عن طريق نقاط الاتصال».
مضيفاً: إنهم «ينتظرون قرار اللجنة بخصوص هذه البضاعة ومصدرها وفي حال كانت مهربة أم لا».
مبيناً أن القرار على الأغلب يصدر صباح اليوم، والإفراج عن البضاعة في حال كانت مطابقة للمواصفات ونظامية.
وقال: «إن مصادرة البضاعة حصلت لكون السائق لا يحمل الأوراق والمستندات الخاصة بحمولة البرادات حيث نقوم بحجزها لمدة يومين أو ثلاثة على الأكثر ريثما يتم التحقق من البضاعة ومصدرها قبل الإفراج عنها».
وبخصوص التعليمات الصادرة عن مدير عام الجمارك ومفادها عدم مصادرة أي برادات تتضمن الخضر والفواكه ضمن الأراضي السورية وخاصة القادمة من المناطق الشمالية بحجة التهريب وتسهيل عبور مثل هذه البضائع بين المحافظات السورية ما دامت تحمل شهادة منشأ من غرف الزراعة، أوضح عسكر أن هذه تعليمات شفهية «ونحن نعمل على تيسير مرور هذه البضائع ونسرع من الإجراءات لطبيعة هذه المواد وحرصا على عدم تلفها عندما تمر عبر المعابر النظامية ومن أمانة إثريا».
بدوره بيّن أحد تجار سوق الهال أن البطاطا محلية سورية المنشأ وباعتراف أمانة الجمارك في إثريا بعد مقارنتها بالبطاطا التركية والمصرية. وأضاف: إن دائرة القضايا في الجمارك أقرت بأن البطاطا محلية وكذلك كتاب وزارة الزراعة وغرف الزراعة وكتاب الجمارك من إثريا، وبيّن أن سعر الجملة لهذه البطاطا 275 ليرة والمصرية 375 ليرة، مشيراً إلى بعض الصعوبات حتى في حال الإفراج عن البضائع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن