عربي ودولي

ماكرون يرغب في الحوار مع روسيا ويؤكد دور قطر والسعودية في تمويل الإرهاب

أعلن المرشح الأوفر حظا لرئاسة فرنسا، إيمانويل ماكرون، عن رغبته في الحوار مع روسيا، رغم دعوته سابقاً إلى تجنب التقارب معها مؤكداً في الوقت ذاته أن النظامين السعودي والقطري يساهمان في تمويل التنظيمات الإرهابية.
وقال ماكرون في حديث لقناة «بي إف إم تي في» إنه وفي حال انتخابه للرئاسة في فرنسا ستكون لديه «مطالب كثيرة إزاء قطر والسعودية في مجال السياسة الدولية ومن أجل أن تكون هناك شفافية جديدة فيما يتعلق بالدور الذي تؤديانه في تمويل المجموعات الإرهابية أو في الأعمال التي يمكنهما القيام بها تجاه هذه المجموعات التي هي عدوتنا».
كما وعد بأن «ينهي في حال فوزه الاتفاقات التي تخدم مصلحة قطر في فرنسا».
كما أكد ماكرون «نحن بحاجة إلى إجراء حوار بنّاء مع (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين، ولكن تحت أي ظرف من الظروف لا يمكننا التغاضي عما يستحسنه أحياناً أو يدعمه» وتحدث عن ضرورة «وضع روسيا وجها لوجه أمام مسؤولياتها».
وكان المرشح الرئاسي ماكرون قد أعلن، خلال مناظرة جرت بين جميع مرشحي الرئاسة الفرنسية، في باريس، في آذار الماضي، أن «على فرنسا تجنب التقارب في علاقاتها مع روسيا»، مبررا ذلك بأن بلاده بحاجة «لاستقلالية القرار في عملها مع الشركاء الأوروبيين».
من جهة أخرى أدان كيان الاحتلال الإسرائيلي أمس تصريحات لمرشحة اليمين المتطرف للانتخابات الفرنسية مارين لوبن التي نفت مسؤولية فرنسا عن توقيف آلاف اليهود وترحيلهم إلى معسكرات الاعتقال النازية خلال الحرب العالمية الثانية.
وقالت وزارة خارجية الاحتلال: إن «التصريحات تخالف الحقيقة التاريخية التي اقر بها الرؤساء الفرنسيون الذين اعترفوا بمسؤولية الدولة عن مصير اليهود الفرنسيين الذين ماتوا في المحرقة».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن