عربي ودولي

الخارجية الأردنية تستدعي سفير طهران احتجاجاً على انتقاد إيران للملك

استدعت وزارة خارجية الأردن الأحد سفير طهران لدى عمان وأبلغته احتجاجاً «شديد اللهجة» على انتقادات إيرانية لتصريحات أدلى بها الملك عبد اللـه الثاني في واشنطن.
وقالت الوزارة في بيان مساء الأحد إنها استدعت سفير إيران في عمان مجتبى فردوسي بور وأبلغته «احتجاجا شديد اللهجة على تصريحات مرفوضة ومدانة لناطق باسم وزارة خارجية إيران بحق المملكة وقيادتها»، وحضت إيران على «التزام علاقة حسن الجوار مع الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها واحترام المواثيق والأعراف الدولية في تصرفاتها وتوجهاتها إزاء تلك الدول».
وكانت وكالة الأنباء الإيرانية (فارس) نقلت الأحد عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي وصفه تصريحات الملك عبد اللـه لصحيفة واشنطن بوست قبل أيام بأنها «سخيفة وغير مدروسة».
وقال قاسمي: «يبدو أن ملك الأردن وقع في خطأ إستراتيجي وأساسي في تعريف الإرهاب والعبارات التي استخدمها في تصريحاته تشير ببساطة إلى جهله ونظرته السطحية تجاه تطورات المنطقة».
وأضاف: «من الصواب له أن يلقي في البداية نظرة بسيطة على الإحصائيات الرسمية الصادرة حول الإرهابيين الأردنيين الذين انضموا إلى داعش وسائر الجماعات الدموية والجاهلة ومن ثم يبدي وجهة نظره حول إيران».
وتفيد تقارير أميركية نشرت مؤخراً بأن نحو أربعة آلاف أردني انضموا إلى تنظيم (داعش) في سورية والعراق منذ عام 2011.
ونوه قاسمي أنه «من أجل دعم الأمن والاستقرار والوحدة في المنطقة، فمن الأفضل له (ملك الأردن) أن يخصص القليل من وقته لدراسة منطق وتاريخ وجغرافية المنطقة».
أ ف ب

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن