شؤون محلية

بعد عامين.. ما مصير فكرة «الباص البحري» في اللاذقية؟

| اللاذقية – عبير سمير محمود

بعد مرور عامين على فكرة طرحتها «الوطن» لإحداث «باص بحري» بين محافظتي اللاذقية وطرطوس يعتمد كوسيلة نقل «تكسي بحري» وكوسيلة بحرية «عبّارة مجهّزة بكافتيريا صغيرة» للسياحة بين المدن الساحلية (اللاذقية- جبلة- بانياس- طرطوس)، مازال أهالي اللاذقية والساحل عموماً ينتظرون تنفيذ ما وعدت به الجهات المعنية في صيف 2015 مطالبين بتطبيقه بأقرب وقت لتخفيف الضغط عن وسائل النقل البري من جهة، ولإنعاش السياحة البحرية من جهة ثانية، كما ذكروا.
وطالبَ الأهالي بضرورة أن يكون للساحل السوري ميزات تضاهي الدول المجاورة كما يفوقها جمالاً ولا ينقصه سوى العمل الجدّي لإظهاره بأبهى حلّة بعد تخديمه بطريقة مثلى تليق بطبيعته الرائعة و«المهملة» للأسف من قبل المعنيين الذين ينتظرون انتهاء الأزمة حتى يبدؤوا مشاريع خدمية، في حين أن العمل في ظل هذه الحرب اللعينة يُظهر مدى قدرتنا على قهر الظروف في إحدى جوانب الحياة كما في غيرها من المجالات، فجذب السياح المحليين الذين يعكفون عن زيارة بعض المناطق الساحلية بسبب عدم وجود خدمات كافية فيها يساهم نوعاً ما في تنشيط السياحة الداخلية في ظل انخفاض السياحة الخارجية في ظل الأزمة، بحسب قول بعض المواطنين.
وبالعودة لمدير عام المؤسسة العامة السوري للنقل البحري المهندس حسن محلا للاطلاع على مستجدات الباص البحري بين مدن الساحل بين لـ«الوطن» بأن موضوع شراء باص بحري (سفن للنزهة) لنقل الركاب في رحلات سياحية من ضمن خطة تطوير الأسطول البحري الحكومي.
وأشار محلا إلى أنه «تم وضع هذا البند في الخطة الخمسية رقم (11) للمؤسسة وهو موجود ضمن خطتها الخمسية رقم (12) ولم يُلغَ حتى تاريخه من خطة المؤسسة العامة السورية للنقل البحري»، مبيناً أن « الحرب الشرسة التي تتعرض لها البلاد وانعكاسها على واقع عمل المؤسسة حالت دون تنفيذ الكثير من الخطط الموضوعة».
وأكد محلا أن «المؤسسة على تنسيق دائم وكامل مع وزارة النقل للوقوف عند المستجدات في الخطط وفق رؤية الحكومة ضمن الظروف والإمكانات المتاحة».
فمع تبنّي الجهات المعنية فكرة إحداث «باص بحري» ينتظر أن يبدأ التطبيق الفعلي بعد عامين من الدراسة التي قد تكون كافية لتنفيذ أي مشروع وخاصة أنه يعتمد على القدرات المحلية كما بينت محافظة اللاذقية عند طرح الفكرة عام 2015، فلماذا لم يتم البدء فعلياً بتنفيذ مشروع يعود بالفائدة على قطاعين أساسيين كالنقل والسياحة؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن