شؤون محلية

من عجائب سورية.. طن الحطب أغلى من برميل المازوت! … الحطب الحر بـ60 ألف ليرة.. والزراعة تبيعه بأسعار تشجيعية

| فادي بك الشريف

كشف مدير الحراج في وزارة الزراعة وجيه الخوري في تصريح خاص لـ«الوطن» أن سعر طن الحطب وصل في عدد من مناطق سورية إلى 60 ألف ليرة سورية، كما وصل سعر الطن في مدينة جرمانا بريف دمشق على وجه التحديد إلى 70 ألف ليرة في بعض الأحيان.
ولفت الخوري إلى وجود أولويات في تأمين الحطب وبيعه للمواطنين والأسر الفقيرة بهدف الاستخدام المنزلي بأسعار تتراوح بين 12 و19 ألف ليرة فقط للطن الواحد حسب نوع الحطب، كما تقدم الأحطاب لذوي الشهداء والجرحى بأسعار تشجيعية أقل 50%، بغية المساعدة في حماية الثروة الحراجية وتأمين التدفئة للمواطنين في الشتاء.
وفي ظل المعلومات الواردة لصحيفة الوطن عن وجود سرقات وقطع كامل لأراضٍ مثمرة في عدد من المناطق ضمن أعمال تعدٍ جائر على الثروة الحراجية في سورية، ببن مدير الحراج أن عدد الضبوط التي تم تنظيمها منذ بداية العام حتى الآن قدرت بـ340 ضبطاً تمت إحالتها إلى القضاء شملت مخالفات قطع وتشويه أشجار حراجية وتفحيم ورعي وكسر أراض، لافتاً إلى تنظيم 2268 ضبطاً في مختلف المحافظات.
وبحسب الخوري بلغت كمية الأحطاب الحراجية التي تم بيعها 500 طن بيعت إلى 469 أسرة مستفيدة وللأهالي وسكان المناطق الحراجية وأسر الشهداء، مشيراً إلى 2067 أسرة مستفيدة العام الماضي بكمية قدرت بـحوالي 2200 طن.
وفي السياق نفسه بين بيان صادر عن الوزارة، أن الزراعة انتهت من خطتها الإنتاجية للتحريج والتي نفذتها ضمن الحملة الوطنية للتشجير، حيث بلغت المساحة المحرجة نحو 23 ألف دونم معظمها ضمن المواقع الحراجية التي تعرضت للحرائق خلال الأعوام الماضية، وبلغت أعداد الغراس الحراجية المزروعة والمبيعة للمواطنين 1.4 مليون غرسة حراجية.
والمساحات المحسنة ضمن مشروع تربية وتنمية الغابات بلغت 2362 دونماً خلال عام 2017، على حين تجاوزت 45010 دونمات خلال العام الماضي.
وطلبت مديرة الحراج من دوائرها في المحافظات تجهيز مراكز الإطفاء المخصصة لإطفاء حرائق الغابات وتجهيز الصهاريج وتأمين مستلزمات العمل والتنسيق مع المحافظين لعقد الاجتماع السنوي التحضيري للاستعداد لموسم الصيف الذي تكثر فيه الحرائق.
مع التشديد على اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية الثروة الحراجية من خلال زيادة أعداد الفرق الموسمية وتوزيعها على المواقع والمناطق الحراجية، ودور المجتمع الأهلي في منع الحرائق في الأراضي الزراعية ومشاركتهم في حماية الثروة الحراجية من التعديات والحرائق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن