سورية

«قسد» على بعد كيلومترين من مدينة الطبقة

| الوطن – وكالات

أعلنت «قوات سورية الديمقراطية- قسد»، أنها حققت مزيداً من التقدم باتجاه مدينة الطبقة بريف محافظة الرقة على حساب تنظيم داعش الإرهابي، في حين اعتقل «حزب الاتحاد الديمقراطي» (PYD)، أشخاصاً في ريف الرقة الشمالي بتهمة العمالة للتنظيم.
وقالت (قسد) في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: إن قواتها أفشلت هجوماً لتنظيم داعش على قرية العايد الكبيرة جنوب غربي مدينة الطبقة، وتقدمت 1 كم باتجاه مدينة الطبقة من الجهة الشرقية، وأصبحت على بعد 2 كم من المدينة.
وسبق أن قالت مصادر محلية، يوم الأحد الماضي: إن «قوات سورية الديمقراطية – قسد» أطبقت حصارها على مدينة الطبقة (55 كم غرب مدينة الرقة)، شمالي شرقي سورية، بعد سيطرتها على قرية إستراتيجية في محيطها.
وكانت (قسد) سيطرت على مطار الطبقة العسكري، يوم 27 آذار الفائت، وتقدمت إلى قرى في محيط مدينة الطبقة، كما تمكنت من السيطرة على مزرعة وقرية إستراتيجية بين مدينتي الرقة والطبقة لتقترب بذلك من استكمال عزل مدينة الرقة بالكامل من الجهة الغربية، بعد محاصرتها من الجهتين الشرقية والشمالية. بدوره أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أمس، أن الاشتباكات لا تزال مستمرة بين «قسد» من جهة، وداعش من جهة أخرى، في محور الجهة الشرقية للطبقة، وسط ورود أنباء عن تقدم «قسد» في المنطقة، حيث تسعى للوصول إلى أطراف الطبقة في تمهيد للبدء بعملية عسكرية للسيطرة على هذه المدينة الإستراتيجية.
وفي وقت سابق من يوم أمس نقلت وكالة «سمارت» المعارضة، عن مصدر قوله: إن تنظيم داعش شن هجوماً الإثنين على مواقع (قسد) في الريفين الشرقي والشمال شرقي لمدينة الطبقة وتمكن من استعادة السيطرة على قرية التريكية ومزرعة اليمامة، وعلى نقاط في محيط مطار الطبقة من الناحية الشرقية، إضافة إلى تفجير عربتين مفخختين على مشارف قرية الصفصاف الجنوبي غرب مدينة الرقة، من دون ذكر تفاصيل إضافية.
وأوضح المصدر، أن التنظيم أسر عنصرين لـ(قسد) بعد إصابتهما وأسعفهما إلى مشفى ميداني تابع له ثم نقلهما إلى جهة مجهولة.
إلى ذلك، أفاد مصدر آخر، أن التنظيم لديه ما يقرب من 27 أسيراً من قوات (قسد) بعضهم موجود في سد الرشيد غرب مدينة الرقة والقسم الثاني نقل إلى جهة مجهولة.
في غضون ذلك، نقلت مواقع إلكترونية معارضة، عن مصدر عسكري تأكيده أمس، أن «وحدات حماية الشعب» الذراع العسكري لحزب «الاتحاد الديمقراطي» داهمت للمرة الثانية قرية «العوض» في ناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي، بعد يوم من اشتباكات مع الأهالي نتيجة اعتراضهم على حملة اعتقالات طالت رجال القرية يوم (الإثنين) بتهم الصلة بتنظيم داعش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن