عربي ودولي

الصين تدعو أميركا لحل مسألة كوريا الديمقراطية سلمياً

دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى حل سلمي لأزمة البرنامج النووي الكوري الشمالي، في اتصال هاتفي أجراه أمس مع نظيره الأميركي دونالد ترامب على خلفية توتر مع بيونغ يانغ، على ما أفاد التلفزيون الوطني الصيني، في وقت أعلن الرئيس الأميركي أن بلاده «بصدد إرسال أرمادا» إلى سواحل شبه الجزيرة الكورية، مضيفاً: «لدينا غواصات أكثر قوة بكثير من حاملة الطائرات».
وأوردت شبكة «سي سي تي في» أنه خلال المكالمة «أشار شي جينبينغ إلى أن الصين تدعو إلى حل المشكلة بالطرق السلمية»، بعدما أبدى ترامب الثلاثاء استعداده لـ«تسوية مشكلة» كوريا الديمقراطية وحده من دون الصين.
وأصر الرئيس الصيني الذي استقبله الأسبوع الماضي نظيره الأميركي في مقر إقامته في فلوريدا لأول قمة صينية-أميركية في عهد ترامب، في اتصال هاتفي على «الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية». وبحسب القناة أعرب عن استعداده «لإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة والتنسيق» مع الولايات المتحدة في هذا الملف.
وأعلنت واشنطن السبت أن حاملة الطائرات «يو إس إس كارل فينسون» والقطع المرافقة لها تبحر باتجاه شبه الجزيرة الكورية في حين كان يفترض أن تتوقف أصلاً في أستراليا. وردا على ذلك أعربت بيونغ يانغ عن «استعدادها للتحرك مهما كان نوع الحرب التي تريدها الولايات المتحدة».
ولوح الرئيس الأميركي الثلاثاء بتهديدات جديدة ضد كوريا الديمقراطية.
وكتب ترامب الثلاثاء على تويتر «إذا قررت الصين المساعدة فسيكون الأمر ممتازاً وإلا سنتولى تسوية المشكلة من دونهم»، في إشارة إلى البرامج النووية والبالستية الكورية التي حظرتها الأمم المتحدة.
ويبدو أن ترامب ربط بين المفاوضات التجارية بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم وملف كوريا الديمقراطية. وقال «شرحت للرئيس الصيني أن اتفاقاً تجاريا مع الولايات المتحدة سيكون أفضل للصينيين إذا قاموا بتسوية مشكلة كوريا الشمالية».
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن